القوات الروسية بعيدة جداً عن باخموت.. أوكرانيا تنفي سيطرة فاغنر على باخموت

أكدت أوكرانيا، الاثنين، أن القوات الروسية “بعيدة جدا” عن السيطرة على مدينة باخموت في شرق البلاد وإن القتال احتدم في محيط مبنى إدارة المدينة الذي أعلنت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة رفع العلم الروسي فوقه.

وقال متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية، سيرهي تشيريفاتي، لـ”رويترز”، إن المكان الذي رفعت فيه القوات الروسية علمها ليس معروفا، وإنها زعمت زورا الاستيلاء على المدينة”.

وقال عبر الهاتف “لقد رفعوا العلم على مراحيض، رفعوه في مكان مجهول، علقوا قطعة قماش وقالوا إنهم استولوا على المدينة، حسنا، فلندَعهم يعتقدون أنهم استولوا عليها”.

والاثنين، أعلنت مرتزقة فاغنر الروسية المسلحة سيطرتها على مبنى بلدية باخموت، قائلة إن هذا يعني أنّها باتت تسيطر على المدينة “بالمعنى القانوني”.

وقال قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، على تليغرام “بالمعنى القانوني، تمت السيطرة على باخموت. العدو يتركز في المناطق الغربيّة”.

 

أوكرانيا تنفي مزاعم سيطرة فاغنر على باخموت

ويُظهر مقطع فيديو مُرفَق برسالته، بريغوجين ملوّحًا بالعلم الروسي مع كتابة تُكرّم، فلادلين تاتارسكي، المدوّن العسكري الروسي الذي كان من أشدّ المؤيّدين للهجوم في أوكرانيا والذي قُتِل بانفجار قنبلة في سانت بطرسبرغ، الأحد.

لكن تشيريفاتي نفى بشدة مزاعم قائد فاغنر، وقال “هناك معارك حول مبنى مجلس مدينة (باخموت)، لم يستولوا على أي شيء بالمعنى القانوني”.

وأضاف “باخموت أوكرانية ولم يستولوا على أي شيء، وهم بعيدون جدا عن تحقيق ذلك بمعنى أدق”.

شهدت باخموت واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب التي دخلت عامها الثاني، إذ وقعت خسائر كبيرة في كلا الجانبين ودمرت عمليات القصف جزءا كبيرا من المدينة.

وتشهد باخموت التي كان تسكنها نحو 70 ألف نسمة قبل النزاع معارك شرسة منذ أشهر، ونظرا إلى طول المعركة والخسائر الكبيرة التي تكبدها الطرفان، باتت المدينة رمزا للمواجهة بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية.