قتلى وجرحى في هجوم روسي على العاصمة الأوكرانية كييف

قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة آخرون بجروح في هجوم بطائرات مسيّرة روسية ليل الثلاثاء الأربعاء، في منطقة كييف، على ما أعلنت الإدارة العسكرية الإقليمية صباح الأربعاء.

وقالت الإدارة على منصة تلغرام إن “موقعًا مدنيًا تضرر في أعقاب الهجوم الليلي بطائرات مسيرة في منطقة كييف” والذي تسبب باندلاع حريق، دون تقديم مزيد من التفاصيل وبالأخص حول الموقع المستهدف.

بدورها أكدت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف على تلغرام أيضا مقتل ثلاثة أشخاص وجرح سبعة آخرين في هجوم على “موقع مدني” دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وقالت إدارة الطوارئ إن الضربة طالت مدرسة ثانوية في بلدة ريشتشيف على بعد 80 كلم جنوب كييف، ونشرت صورا لمبان لحقت بها أضرار جسيمة.

واضافت أن الهجوم “دمر جزئيا” طابقين من مهجعين للطلاب ومبنى للدراسة.

 

3 قتلى في هجوم روسي بمسيرات على كييف

وأُخمد حريق اندلع في الموقع وطال أكثر من 300 متر مربع، بُعيد السابعة صباحا، وفق إدارة الطوارئ.

من ناحية أخرى قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا شنت هجوما على أوكرانيا بطائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد -136/131 ليل الثلاثاء الأربعاء.

وأُطلق ما مجموعه 21 طائرة بدون طيار من منطقة بريانسك الروسية الواقعة إلى الشمال من أوكرانيا. وقال سلاح الجو الأوكراني على تلغرام إن 16 من هذه الطائرات أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية.

إلى ذلك، أعلنت أوكرانيا تدمير صواريخ كروز روسية في انفجار في شبه جزيرة القرم، فيما نفت موسكو حدوث ذلك مؤكدة أنها صدت هجوماً بمسيّرات.

وقالت إدارة الاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان على تيلغرام “دمر انفجار في بلدة دجانكوي في شمال شبه جزيرة القرم صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر-إن كاي أثناء نقلها على السكك الحديد”.

لكن روسيا أكدت من جهتها أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية في شبه جزيرة القرم في اليوم السابق. وقالت “صدت الدفاعات الجوية هجوماً بطائرات مسيّرة قرب مدينة دجانكوي في القرم”، حسبما أعلنت لجنة التحقيق الروسية.

دبابات أبرامز

وشرعت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في تعجيل وتيرة تسليم دبابات أبرامز إلى أوكرانيا، مفضلة إرسال نموذج قديم مجدد من الدبابات يمكن أن يكون جاهزاً بشكل أسرع بهدف نقل الطراز الذي يمثل قوة قتالية ويبلغ وزن الدبابة الواحدة منه 70 طناً إلى منطقة الحرب في غضون ثمانية إلى عشرة أشهر، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “أسوشيتدبرس”.

وكانت الخطة الأصلية تتمثل في إرسال 31 دبابة من طراز “أبرامز إم 1 إيه 2” الأحدث إلى أوكرانيا، والتي كان من الممكن أن تستغرق عاماً أو عامين لصنع وشحن الدبابات. لكن المسؤولين قالوا إن القرار اتخذ لإرسال النسخة الأقدم من الطراز “إم 1 إيه 1″، والتي يمكن أخذها من مخزونات الجيش وسيكون من الأسهل على القوات الأوكرانية تعلم كيفية استخدامها وصيانتها.