أوستن يبلغ موسكو بأن واشنطن ستواصل الطيران “حيثما يسمح القانون الدولي” بذلك

 

يتواصل التصعيد عقب اصطدام طائرة روسية بمسيرة أمريكية فوق البحر الأسود .. وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأربعاء إنه أبلغ نظيره الروسي سيرغي شويغو بأن الولايات المتحدة ستواصل تحليق طائراتها في المجال الجوي الدولي، بعد اتهام طائرة روسية بإسقاط مسيّرة أميركية كانت تحلّق فوق البحر الأسود.

وجاء بيان أوستن بعيد اتّصال هاتفي بينه وبين نظيره الروسي شويغو تم التطرّق خلاله إلى واقعة الثلاثاء التي سجّلت فوق البحر الأسود واعترضت خلالها مقاتلتان روسيتان مسيّرة استطلاع أمريكية وألحقت أضرارا بها ما دفع الجيش الأمريكي إلى إسقاطها في المياه.

بعد حادث "المسيرة".. واشنطن لـ"موسكو": سنواصل الطيران حيثما يسمح القانون الدولي

ووصفت الولايات المتحدة الواقعة بأنها “متهوّرة” و”تفتقر للمهنية”، فيما نفت موسكو مسؤوليتها عنها متّهمة واشنطن بتسيير طلعات “معادية” في المنطقة.

وخلال الاتصال قال أوستن “ستواصل الولايات المتحدة الطيران حيثما يسمح القانون الدولي بذلك”. وأضاف “يتعين على روسيا تشغيل طائراتها العسكرية بطريقة آمنة ومهنية”.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي إن البنتاغون لا يزال بصدد تحليل الفيديو وبيانات المسيّرة لكشف ملابسات ما حدث.

وقال للصحافيين “هل كان الأمر متعمّدا أم لا؟ لم نعرف بعد”.

بعد حادث "المسيرة".. واشنطن لـ"موسكو": سنواصل الطيران حيثما يسمح القانون الدولي

وتابع “نعلم أن الاعتراض كان متعمّدا. نعلم أن السلوك العدائي كان متعمدا، ونعلم أيضا أن الأمر كان بغاية اللامهنية وبغاية الخطورة”.

وأشار إلى عدم اتّضاح الصورة فيما يتعلّق بالتماس بين جناح المقاتلة الروسية والمسيّرة الأمريكية.