طائرة بمواصفات عظيمة.. تعرف على مسيرة (MQ-9)

حذر أمريكي روسي متبادل من التصادم، منذ بداية غزو موسكو لأوكرانيا، رغم التصريحات القوية المتبادلة بين الطرفين، إلا أن خطوة من شأنها أن تكسر عدم تحقق صدام عسكري مباشر لم تحدث.

بعد عام ونيّف من الحرب في أوكرانيا، وغزو روسي ورفض غربي، ودعم كييف بالعتاد، واقعة خطيرة حدثت، قيادة الجيش الأمريكي في أوروبا قالت في بيان إن طائرتين روسيتين من طراز سو-27 ”نفذتا اعتراضًا غير آمن وغير مهني” لطائرة أمريكية بدون طيار طراز أم كيو-9 كانت تعمل داخل المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود، وواشنطن استدعت سفير روسيا لديها، علّه يحمل أجوبة عن أسئلة الولايات المتحدة.

تصعيد خطير بين روسيا والولايات المتحدة بعد إسقاط مسيّرة (MQ-9).. فما مواصفات هذه الطائرة؟

 

تصعيد محتمل وتداعيات خطيرة

ذكر مقال نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن “حادث إسقاط طائرة أمريكية من جانب سلاح الجو الروسي في مياه البحر الأسود، يمثل تصعيدًا خطيرًا بين واشنطن وموسكو، ويحمل بين طياته الكثير من النذر التي لا تحمد عقباها”.

ينسجم هذا مع ما قالته واشنطن في بيان لها، عن أن هذه الأعمال العدوانية من قبل القوات الروسية خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى سوء تقدير وتصعيد غير مقصود”، لهجة أمريكية لا تهادن، والروس لا يتنازلون أيضاً، سفيرهم طالب واشنطن بوقف التحليق قرب حدود بلاده.

وبالنسبة لأوكرانيا، فإن الحادثة ليست إلا دليلا على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى لزيادة حجم مخاطر الحرب في أوكرانيا وجر واشنطن إليها.

مسيّرة (MQ-9).. طائرة الأجواء المتوترة

تعد المسيّرة “إم كيو-9” (MQ-9) من بين أحدث الطائرات الأمريكية دون طيار، وتمتلك مواصفات تكنولوجية عالية، ويمكنها القيام بعدد من المهام فهي قادرة على الرصد والمراقبة ومهاجمة أهداف على الأرض، كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال.

يبلغ طول الطائرة 11 مترا، بعرض 20 مع الأجنحة، ويبلغ وزنها فارغة أكثر من طنين ويمكن أن يصل إلى 5 أطنان، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تتجاوز سرعتها القصوى 300 كيلومتر.

ويمكنها الطيران لمسافة حوالي ألفي كيلومتر دون التزود بوقود، كما يمكنها التحليق في ظروف جوية قاسية لفترة زمنية تتجاوز 40 ساعة متواصلة.

تصعيد خطير بين روسيا والولايات المتحدة بعد إسقاط مسيّرة (MQ-9).. فما مواصفات هذه الطائرة؟ 

مسيّرة من نوع “إم كيو-9” (MQ-9) قبل الإقلاع. (غيتي)

تتميز بقدرتها على حمل كمية من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر، كما تمتلك نظام رادار متطورا ينقل البيانات لعدد من الطائرات أو المواقع على الأرض.

وتتميز الطائرة بوجود كاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة.

ويمكنها أن تطير لأكثر من 1100 ميل على ارتفاعات تصل إلى 15 ألف متر (50 ألف قدم)، وفقًا لسلاح الجو الأمريكي، ولهذه الطائرة، المزودة بمعدات رصد بالليزر، قدرة على إطلاق 6 صواريخ وقنابل بدقة عالية كما تمتلك نظام رادار ينقل البيانات لعدد من الطائرات أو المواقع على الأرض.

فما هي النتائج التي ستحرزها هذه المسيّرة إذا ما حدث تصادم مباشر؟