بدء محاكمة أحد عناصر خلية “بيتلز” التابعة لتنظيم داعش الإرهابي

تبدأ في لندن الإثنين محاكمة عضو مفترض في خلية “بيتلز” التابعة لتنظيم داعش الإرهابي والتي تخصّصت في تعذيب وإعدام الرهائن الغربيين في سوريا.

ويلاحق آين ديفيس (39 عاما)، بتهم تتعلق بتمويل نشاط إرهابي عام 2014 وحيازة سلاح ناري عام 2013-2014 “لأغراض تتعلق بالإرهاب”.

من هي خلية “بيتلز”؟

نشطت خلية “بيتلز” في سوريا بين عامي 2012 و2015، وعناصرها الأربعة الذين نشأوا وأصبحوا متطرفين في لندن، متهمون بالإشراف على احتجاز ما لا يقل عن 27 صحفيا وعاملا في المجال الإنساني من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والدنمارك والسويد وبلجيكا واليابان ونيوزيلندا وروسيا.

وأطلق الرهائن الغربيون لقب “بيتلز” على هذه المجموعة للكنة أعضائها البريطانية. واكتسبت هذه المجموعة شهرة من خلال تصوير إعدام رهائن في مقاطع فيديو دعائية.

واعتقل آين ديفيس، في تركيا نوفمبر من العام 2015، وقضت محكمة محلية بسجنه سبع سنوات ونصف السنة بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية، لا سيما على خلفية انضمامه إلى منظمة محظورة.

وبعد الإفراج عنه جرى ترحيله واعتقاله في أغسطس الماضي لدى وصوله إلى لندن. وبحسب الإدعاء، قام ديفيس برحلات إلى السعودية والإمارات قبل أن يسافر إلى سوريا عام 2013 عبر تركيا.

وأشهر عناصر المجموعة هو البريطانيي، محمد إموازي، الملقب بـ”جون الجهادي”، وقد قُتل في غارة بطائرة مسيّرة أميركية في سوريا عام 2015 بعد أن ظهر في عدة مقاطع فيديو تصور عمليات ذبح لرهائن لدى داعش.

من هو آين ديفيس؟

آين ليسلي ديفيس (مواليد 11 فبراير 1984)، والمعروف أيضًا باسم “جهادي بول”، هو بريطاني اعتنق الإسلام وأدين في محكمة تركية بانتمائه إلى جماعة إرهابية أثناء خدمته كمقاتل لتنظيم داعش الإرهابي.

مع بدء محاكمته في لندن.. من هو "آين ديفيس" البريطاني المتطرف أحد عناصر خلية "بيتلز" الإرهابية؟

صورة على الهاتف المحمول تظهر ديفيس مع زميله من إرهابيي داعش يحمل بندقية من طراز AK47

قبل مغادرة المملكة المتحدة، ورد أن ديفيس كان تاجر مخدرات أدين بحيازة أسلحة نارية.

2014 إدانة زوجة ديفيس

أدينت أمل الوهابي زوجة ديفيس في 2014 بتمويل الإرهاب عندما حاولت استخدام صديقة لتهريب 20 ألف يورو إليه.

تم استخدام الرسائل على الهاتف المحمول للوهابي، بينها وبين ديفيس من قبل النيابة العامة للقول إن الوهابي كان يجب أن تدرك أن ديفيس متورط في أنشطة إرهابية.

مع بدء محاكمته في لندن.. من هو "آين ديفيس" البريطاني المتطرف أحد عناصر خلية "بيتلز" الإرهابية؟

أمل الوهابي زوجة ديفيس

نقلاً عن الرسائل النصية التي تبادلها الزوجان على هواتفهما المحمولة، جادل الادعاء بأن الوهابي رتبت تحويل الأموال للاحتفاظ بولاء ديفيس، لأنه تحدث عن أخذ زوجة ثانية.

وفي عام 2014، صارت زوجة آين ديفيس، أمل الوهابي، أول شخص يدان في بريطانيا بتمويل تنظيم داعش على خلفية محاولتها إرسال 20 ألف يورو إلى زوجها في سوريا، وحكم عليها بالسجن 28 شهرا.

الأسرى الأجانب

احتجز تنظيم داعش في العراق والشام بعض الأسرى من أوروبا وأمريكا الشمالية، وورد على نطاق واسع أنهم تعرضوا للتعذيب، وتعرضوا لعمليات إعدام وهمية، وتم قطع رؤوس بعضهم في النهاية.

زُعم أن أربعة حراس من المملكة المتحدة يطلق عليهم اسم “بيتلز” لعبوا دورًا رئيسيًا في إساءة معاملتهم.

والأكثر صخباً هو الذي ظهر في عدة مقاطع فيديو مُصدرًا تهديدات كان يطلق عليه اسم “الجهادي جون”. وأن ديفيس الذي لم يتم تحديد هويته هو “جهادي بول”.

القبض عليه في تركيا والقناعة

تم القبض على ديفيس من قبل مسؤولي الأمن الأتراك في إسطنبول 12 نوفمبر 2015.

وأدانته محكمة تركية فيما بعد بالانتماء إلى جماعة إرهابية وحكمت عليه بالسجن سبع سنوات ونصف.

في محاكمته عام 2017، نفى ديفيس أن يكون عضوا في تنظيم داعش الإرهابي وادعى أنه كان يعيش في غازي عنتاب بتركيا وأنه زار سوريا في مناسبتين فقط للقيام “بأعمال إغاثة”.

مع بدء محاكمته في لندن.. من هو "آين ديفيس" البريطاني المتطرف أحد عناصر خلية "بيتلز" الإرهابية؟

الصورة الأولى لأين ديفيس (بدون قناع) في سوريا

وادعى كذلك أنه سافر إلى اسطنبول بغرض الحصول على جواز سفر مزور لأنه كان يعلم أنه “مطلوب”. واعترف بأنه تعرف على محمد أموازي، الملقب بالجهادي جون، بعد أن حضر إلى نفس المسجد في لندن لكنه نفى مقابلته في سوريا كما ادعى أن صورة له مع مقاتلين مسلحين تعود إلى 2013 اعتبرها مزحة في إدلب ولا يعرف من هم المسلحين.