عدد كبير من ولايات نيجيريا مهدد بالفيضانات في هذا العام

  • مستوى الفيضانات في الدول التي يُحتمل أن تكون معرضة لخطر الفيضانات من المتوقع أن يكون عالياً

حذر سليمان أدامو وزير الموارد المائية في نيجيريا، من أن 178 منطقة حكومية محلية في 32 ولاية ومنطقة العاصمة الفيدرالية، تقع ضمن مناطق خطر الفيضانات المحتملة للغاية لعام 2023.

أعطى الوزير الإنذار المبكر، بعد التنبؤات السابقة من قبل وكالة الخدمات الهيدرولوجية النيجيرية (NIHSA)، في الكشف الرسمي عن توقعات الفيضانات السنوية لعام 2023 (AFO)، تحت عنوان “التنبؤ بالفيضانات وتأثيرها على سبل العيش الاجتماعية والاقتصادية”.

ووفقًا له، أظهرت توقعات AFO لعام 2023 أن 178 من المناطق المحلية في 32 ولاية من ولايات الاتحاد، تقع ضمن مناطق مخاطر الفيضانات المحتملة للغاية.

هذا بالإضافة إلى 224 من المناطق المحلية  في 35 ولاية من ولايات الاتحاد.

وفي الوقت نفسه، تقع المناطق المحلية المتبقية في نيجيريا البالغ عددها 402 ضمن مناطق مخاطر الفيضانات المحتملة.

32 ولاية في نيجيريا مُعرّضة للفيضانات في 2023

“المناطق المعرضة لخطر الفيضانات المحتملة للغاية في نيجيريا هي: أداماوا، أبيا، أكوا إيبوم، أنامبرا، بوتشي، بايلسا، بينو، كروس ريفر، دلتا، إيبوني، إيكيتي، إيدو، جومبي، إيمو، جيغاوا، كادونا، كانو، كيبي، كوجي، كوارا، لاجوس، ناساروا، النيجر، أوجون، أوندو، أوسون، أويو، ريفيرز، سوكوتو، تارابا، يوبي، زامافارا.

وقال أدامو إن مستوى الفيضانات في الدول التي يُحتمل أن تكون معرضة لخطر الفيضانات من المتوقع أن يكون عالياً من حيث التأثير على السكان والزراعة وسبل العيش والثروة الحيوانية والبنية التحتية والبيئة، بين أبريل ونوفمبر.

“يقع جزء كبير من ولايات نيجيريا ضمن مناطق المخاطر المحتملة للغاية في أشهر أبريل ومايو ويونيو ، بينما جزء آخر في أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر ، بينما الجزء الأخير في أشهر أكتوبر ونوفمبر 2023.

وأشار إلى أن بايلسا، وكروس ريفر، ودلتا، وإيدو، ولاغوس، وأوغون، وريفرز، وأوندو، ستواجه فيضانات ساحلية، بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر والجزر، مما سيؤثر على صيد الأسماك وإسكان الحياة البرية والملاحة النهرية.

“سيشهد الفيضان المفاجئ والفيضان الحضري في مراكز المدن الحضرية عبر مدن لاغوس، وكادونا، وسوليا، وغومبي، ويولا، وماكوردي، وأبوجا، ولافيا، وأسابا، وبورت هاركورت، وينجوا، وإيبادان، وأبيوكوتا، وبنين سيتي، وبيمين- كيبى، سوكوتو، لاكوجا، مايدوغوري، كانو، أوشوغبو، أدو إكيتي، أباكاليكي، أوكا، نسوكا، كالابار، أويري.

ولذلك دعا جميع أصحاب المصلحة وصناع السياسات والوكالات إلى النهوض بآليات مناسبة بشأن كيفية الحد من الفيضانات الوشيكة.