الأمن في نيجيريا فقد 10 جنود

  • انتشال ما لا يقل عن 213 جثة من بينها جثث الإرهابيين والمتعاونين معهم
  • تفاقمت الأنشطة الإرهابية في المنطقة بسبب الأزمة المستمرة بين الهوسا والفولاني

بعد أيام من تبادل مكثف لإطلاق النار بين القوات النيجيرية والإرهابيين في بعض أحياء زامفارا في نيجيريا، تم انتشال ما لا يقل عن 213 جثة من بينها جثث الإرهابيين والمتعاونين معهم وذلك.

وفقد الجيش 10 أفراد بينما قُتل بعض المدنيين عندما فر قطاع الطرق باتجاه التجمعات السكانية.

أفادت الأنباء سابقا أن العنصر الجوى والقوات البرية لعملية هادارين داجى قد حققوا انتصاراً كبيراً بعد القضاء على الإرهابيين فى قرية ماليلي بمنطقة دانسادو الحكومية المحلية بولاية زامفارا.

استمرت طائرات القوات الجوية النيجيرية والقوات البرية للجيش النيجيري فى عملية مشتركة جيدة التنسيق منذ يوم السبت الماضي.

وقد تفاقمت الأنشطة الإرهابية في المنطقة بسبب الأزمة المستمرة بين الهوسا والفولاني بسبب التهام المنتجات الزراعية مما جعل المنطقة شديدة الاضطراب، لا سيما في ماليلي ومايجوج ويان سوايو وروان توفا وماي أواكي وزاما لافيا ، جميعهم. تحت منطقة موتونجي التابعة لمجلس إمارة دانسادو.

أخبر أحد عملاء المخابرات الدفاعية مراسل “أخبار الآن”، كيف حشدت الأجهزة الأمنية قواتها لشن سلسلة من الهجمات والغارات الجوية ضد قطاع الطرق المتحاربين القادمين من مناطق مختلفة من البلاد.

وأضاف: “كل من عمليات الجيش النيجيري والقوات الجوية النيجيرية (NAF) تحقق نتائج رائعة في المنطقة حيث تم القضاء على العديد من الإرهابيين مع استمرار المعركة.

مقتل العشرات في تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن وإرهابيين في نيجيريا

وأوضح: “هرب قطاع الطرق الذين كانوا يفرون من غارات NAF الجوية إلى قرية صغيرة تسمى موتونجي للجوء. بعد التأكد من أن حياة المدنيين في القرية ليست في خطر ، قامت طائرات القوات النيجيرية NAF بضربة دقيقة في الموقع المحدد بينما قامت القوات البرية بتطهير قطاع الطرق الهاربين في محاولات الهروب.

لكن في تحديث يوم الثلاثاء، قالت مصادر موثوقة في المجتمع إن 10 جنود دفعوا الثمن الأعلى بينما قام زملاؤهم بقصف الإرهابيين.

وأضافت: “على الأقل أحصينا 213 جثة للإرهابيين من قطاع الطرق والمتعاونين معهم. كما قُتل بعض المدنيين فيما وصفه الجيش “بأضرار جانبية” عندما اختبأ قطاع الطرق الفارين في المجتمعات.

وأوضحت: “وقع الهجوم على القوات عندما كانت القوات ، بدعم من الحراس المحليين ، تبحر في التضاريس لشن هجمات مضادة.”

في رسالة التعزية، أعرب الحاكم بيلو ماتوال ، من خلال زيلاني بابا ، مستشاره الخاص للتنوير العام والإعلام والاتصالات ، عن تعاطفه الصادق مع أسر الضحايا الذين وقعوا في وقت سابق في النيران العسكرية ضد قطاع الطرق المهاجمين.

وقال الحاكم: “أود ، نيابة عني ، وباسم عائلتي ، وحكومة الولاية وجميع أهل ولاية زامفارا الطيبين ، أن أتقدم بخالص التعازي إلى أولئك الذين أصيبوا وأسر أولئك الذين لقوا حتفهم نتيجة هذه الأضرار الجانبية”.