أوكرانيا تتجنب الأراضي الروسية في حربها بينما تتوقع هجومًا كبيرًا على أراضيها

  • وزير الدفاع الأوكراني: نلتزم بعدم استخدام الأسلحة الغربية ضد أراضي روسيا
  • كييف لديها الاحتياطيات لصد قوات موسكو رغم أنه لن تصل جميع الإمدادات العسكرية الغربية

أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف Oleksii Reznikov الأحد أنّ الأسلحة البعيدة المدى التي وعدت الدول الغربية بتسليمها إلى أوكرانيا لن تُستخدم لاستهداف الأراضي الروسية، بل المناطق المحتلة فقط.

وقال أوليكسي ريزنيكوف خلال مؤتمر صحافي في كييف: “نقول دائمًا لشركائنا إننا نلتزم بعدم استخدام الأسلحة المقدمة من الشركاء الأجانب ضد أراضي روسيا، ولكن فقط ضد وحداتها في الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا”.

يأتي هذا فيما شددّ وزير الدفاع الأوكراني على أن “تردّد” الدول الغربية في تسليم أوكرانيا مقاتلات “سيكلف المزيد من الأرواح”.

أول رد من "الدفاع الأوكرانية" على اتهام "استهداف الأراضي الروسية"

توقعات بوقوع هجوم روسي

وعلى الصعيد الميداني والعسكري، توقع وزير الدفاع الأوكراني يوم الأحد هجومًا روسيًا كبيرًا محتملاً هذا الشهر، لكن كييف لديها الاحتياطيات لصد قوات موسكو رغم أنه لن تصل جميع الإمدادات العسكرية الغربية الأخيرة في الوقت المناسب.

وفي مؤتمر صحفي، قال المسؤول أوليكسي ريزنيكوف، إن روسيا قد تشن هجومًا جديدًا في فبراير لأسباب رمزية حول الذكرى الأولى لغزوها.

وشهدت أوكرانيا عمليّات قصف روسيّة كثيفة، غداة تلقّيها وعودًا بالحصول على أسلحة غربيّة طويلة المدى، مؤكّدةً في الوقت نفسه صدّ هجوم على مدينة باخموت في الشرق بعدما وصفها الرئيس الأوكراني بأنّها “حصن”.

وأقرّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنّ الوضع “يتعقّد” على الأرض في مواجهة القوّات الروسيّة. وقال في رسالته اليوميّة: “خلال 346 يومًا من هذه الحرب، كثيرًا ما قلتُ إنّ الوضع على الخطوط الأماميّة صعب. والوضع يزداد تعقيدًا”.

وأضاف زيلينسكي “نحن الآن مجدّدًا في مثل هذه اللحظة.. لحظة يحشد فيها المحتلّ المزيد والمزيد من قوّاته لكسر دفاعنا.. إنّ الوضع صعب جدًّا الآن في باخموت وفوغليدار وليمان وغيرها من المناطق”.