سمحت ألمانيا للمصنعين بإرسال دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا

 

سمحت ألمانيا، الجمعة، للمصنّعين لديها بإرسال دبابات “ليوبارد 1” قتالية لأوكرانيا في الوقت الذي تسعى فيه كييف إلى الحصول على أسلحة أكثر تقدمًا للتصدّي للقوات الروسية، حسبما قال الناطق باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيشترايت.

ولدى سؤاله في مؤتمر صحافي عن دبابات “ليوبارد 1″، قال المتحدث “يمكنني أن أؤكد أنه تمّ إصدار رخصة تصدير”، لكنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل.

فيما أعلنت الحكومة الأوكرانية في وقت سابق  بأنها ستتسلّم “ما بين 120 و140″دبابة ثقيلة غربية الصنع، بحسب ما أكّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، وذلك بعد أيام قليلة من إعطاء أوروبا الضوء الأخضر لهذه الشحنات.

ألمانيا تسمح للمصنعين بإرسال دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك “في الدفعة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة حديثة غربية”، مذكّرا بأنها من طراز ليوبارد 2 الألمانية وتشالنجر 2 البريطانية وأبرامز الأمريكية.

هذا وستُرسل بولندا لأوكرانيا، بالإضافة إلى 14 ليوبارد-2 ألمانية الصنع، نحو 60 أخرى من طراز “بي تي-91″، في قرار رحب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة.

وكتب زيلينسكي على تويتر “أشكر بولندا على هذه القرارات المهمة بتزويد كييف 60 دبابة بولندية منها: 30 “بي تي-91″، بالإضافة إلى 14 من نوع ليوبارد“.