تصنيف داعش في شرق آسيا كمنظمة إرهابية عالمية

تم تصنيف فرع جنوب شرق آسيا لتنظيم داعش الإرهابي ISEA كمنظمة إرهابية عالمية من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتم تشكيل ما يسمى بولاية شرق آسيا التابعة لداعش، والمعروف أيضًا باسم تنظيم داعش في شرق آسيا، في يونيو 2016 بناءً على إعلان من قبل الإرهابي الفلبيني الآن إيسنيلون هابيلون Isnilon Hapilon، والمرتبط بداعش في العراق والشام. مدرج على أنه تنظيم القاعدة في العراق، وفقًا لموقع الأمم المتحدة على الإنترنت.

قرار مجلس الأمن لجنة 1267 أضاف “داعش في العراق والشام في جنوب شرق آسيا” إلى قائمة الكيانات المحددة في 27 يناير 2023، مما أخضعها لتجميد الأصول وحظر السفر وحظر الأسلحة.

كان هابلون زعيم جماعة أبو سياف التي فرضت إلى جانب جماعة أخرى موالية لداعش وهي جماعة ماوتي، حصارًا على مدينة ماراوي جنوب الفلبين في عام 2017 لتأسيس أراضيها في المنطقة.

طردت القوات الحكومية الفلبينية المسلحين بعد معركة مكثفة استمرت خمسة أشهر وأسفرت عن تدمير جزء كبير من المدينة وقتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المسلحين.

وتحولت معركة ماراوي لتكون أطول معركة حضرية في الفلبين. قُتل هابيلون قرب نهاية الحصار.

وتضم لجنة 1267 جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر وتتخذ قرارها بتوافق الآراء وتعد اللجنة تقارير سنوية عن أنشطتها، ويشرف على تنفيذ تدابير الجزاءات على الأفراد والكيانات المعينين الذين يستوفون معايير الإدراج المنصوص عليها في القرارات ذات الصلة وإجراء مراجعات دورية ومتخصصة للقيود المدرجة في قائمة الجزاءات المفروضة على تنظيمي داعش والقاعدة وفقًا لموقع الأمم المتحدة.