استمرار الدعم الأوروبي لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الأوكرانية بأنها ستتسلّم “ما بين 120 و140″دبابة ثقيلة غربية الصنع، بحسب ما أكّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، وذلك بعد أيام قليلة من إعطاء أوروبا الضوء الأخضر لهذه الشحنات.

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك “في الدفعة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة حديثة غربية”، مذكّرا بأنها من طراز ليوبارد 2 الألمانية وتشالنجر 2 البريطانية وأبرامز الأمريكية.

هذا وستُرسل بولندا لأوكرانيا، بالإضافة إلى 14 ليوبارد-2 ألمانية الصنع، نحو 60 أخرى من طراز “بي تي-91″، في قرار رحب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة.

وكتب زيلينسكي على تويتر “أشكر بولندا على هذه القرارات المهمة بتزويد كييف 60 دبابة بولندية منها 30 +بي تي-91+ بالإضافة إلى 14 من نوع ليوبارد“.

وجاء الإعلان البولندي بعد يومين على إعلان ألمانيا والولايات المتحدة عزمهما على إرسالها إلى كييف.

وقال رئيس الوزراء البولندي، في مقابلة مع قناة “سي تي في نيوز” الكندية، إن وارسو مستعدّة لـ”إرسال 60 من دباباتنا الحديثة منها 30 دبابة بي تي-91″. ولم يحدّد طراز الدبابات الثلاثين الأخرى.

وذكّر بأن بلاده سترسل “14 ليوبارد-2 من مخزونها”.

وأعلنت الحكومة البلجيكية الجمعة رصد تمويل جديد لأوكرانيا للمساعدات المدنية وتزويدها صواريخ ومدافع رشاشة وذخيرة ومركبات مدرعة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو “يبلغ إجمالي المساعدات 86 مليون يورو: 69 مليون يورو مساعدات إنسانية، يُضاف إليها 10,6 ملايين من أجل النهوض وإعادة الإعمار”.