الشعب الأمريكي.. بين تهديد السلاح وبين البحث عن الأمان باقتنائه

  • تسجيل أكثر من 265 ألف جريمة قتل بأمريكا في الفترة بين عامي 1900 و1964
  • ركزّت الجمعيات المؤيدة لحمل السلاح على شعارات تؤكد على ضرورة الدفاع عن النفس

ربما اعتاد الشعب الأمريكي على الاستيقاظ على سماع أنباء تُفيد بوقوع قتلى ومُصابين جراء حادث إطلاق نار، حيث شهدت الولايات الأمريكية خلال الأشهر والسنوات وأيضًا على مدارِ العقودِ الماضية حوادث عديدة من هذا النوع.

وكان آخر هذه الحوادث، هو مقتل 11 شخصًا في واقعة إطلاق نار جرّت في مدينة مونتيري بارك قرب لوس أنجلوس في كاليفورنيا، وذلك خلال الاحتفال برأس السنة القمرية، قبل أن يقوم المُهاجم بالانتحار.

وقبل يومين وفي الـ 22 من يناير الجاري، وقع حادث مماثل في المنطقة ذاتها، إذ قُتل عشرة أشخاص وأصيب عشرة على الأقل في إطلاق نار مساء السبت، في مدينة تقطنها غالبية آسيوية في جنوب كاليفورنيا، على ما أفادت سلطات إنفاذ القانون المحلية الأحد، فيما لا يزال المشتبه به طليقا بعد ساعات من الواقعة.

لماذا ترسخّ اقتناء السلاح بأمريكا؟

بحسب تقاريرِ عالمية ومؤرخين فإن اقتناء السلاح ارتبط بالمجتمع الأمريكي منذ القرن الـ 18، إذ كانت الأسلحة حينها ضرورية للغاية، إذ كانت تمثل الوقوف بوجه الأنظمة الملكية المستمعرة، وتحديدًا الجيش البريطاني، ومن ثمّ باتت الأسلحة عنصرًا أساسيًا لدى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع بداية القرن الـ 20، وبسبب إتاحة حّمل السلاح من قبل المواطنين، شهدت الولايات الأمريكية تصاعد العنف على نحوٍ غير مسبوق، حيث تم تسجيل أكثر من 265 ألف جريمة قتل في الفترة بين عامي 1900 و1964، وذلك وفقًا للمؤرخ الأمريكي ريتشارد هوفشتادتر Richard Hofstadter.

حوادث لا تنتهي.. لماذا يرتبط الشعب الأمريكي بثقافة اقتناء السلاح؟

حظّر السلاح.. بين مؤيد ومعارض

ومع حلول العام 1959 أعرب 60% من الشعب الأمريكي عن تأييدهم لحظر الأسلحة النارية بشكلٍ كلي للأفراد، بحسب استطلاع رأي أجراع معهد غالوب، بينما حملات شديدة شنتها الجمعية الوطنية للبنادق ولوبي الأسلحة، نجحت في منع فرض قيود تحد من استخدام الأسلحة النارية.

وبعد ذلك، اصفطت الجمعية الوطنية للبنادق بجانب الحزب الجمهوري للدفاع عن التعديل الثاني للدستور، باعتباره كرّس “الحق الجوهري” في امتلاك أسلحة نارية وفق تفسيرها له، وأوضح ماثيو لاكومب الأستاذ في كلية بارنارد أنه من أجل الوصول إلى هذا التفسير، نسج اللوبي أسطورة حقيقية حول الأسلحة النارية يستند إليها حاملو الأسلحة لحيازة مكانة اجتماعية.

حوادث لا تنتهي.. لماذا يرتبط الشعب الأمريكي بثقافة اقتناء السلاح؟

صورة عامة لأسلحة من متجر في نيويورك. (رويترز)

وفي ظل تصاعد اقتناء السلاح، بات حملها يمثل أهمية بالغة لتحديد الهوية السياسية، وتحديدًا في الأرياف، حيث سعى الجمهوريون للاحتفاظ بالسيطرة عليها على حساب الحزب الديمقراطي.

هذا وركزّت الجمعيات المؤيدة للسلاح على شعارات تعكس وتؤكد على ضرورة الدفاع عن النفس، حتى يعطوا مبررًا للجميع في حمّل السلاح.

أيضًا قطاع صناعة الأسلحة لعب على وتر الخوف من انعدام الاستقرار.

دور الرابطة الوطنية للبنادق

وتُعد الرابطة الوطنية للبنادق (NRA)، هي أقوى جماعة ضغط سياسية مؤيدة للسلاح في الولايات المتحدة بميزانية سنوية قدرها 250 مليار دولار.

وتضم مجموعة الدفاع عن “السيطرة على الأسلحة”، منذ تأسيسها في عام 1871، أكثر من 5 ملايين عضو يدفعون الرسوم.

كما أن حب الأسلحة في التاريخ الأمريكي متجذر بعمق في الصورة الشائنة من المؤتمر السنوي لعام 1999 لـ NRA ، حيث شوهد ممثل هوليوود تشارلتون هيستون وهو يحمل بندقية عالياً.

حوادث لا تنتهي.. لماذا يرتبط الشعب الأمريكي بثقافة اقتناء السلاح؟

وفي أعقاب إطلاق النار المميت في مدرسة كولومبين الثانوية في ضاحية دنفر في عام 1999 ، اتخذ هيستون موقفًا متحديًا ضد قوانين السيطرة على الأسلحة، وقال إن جهاز الأمن القومي الخاص به “لم يكن الشرير في مذبحة المدرسة الثانوية”.

ووفقًا لمسح أجرته مبادرة بحث عالمية مستقلة في جنيف ، سويسرا ، تضم الولايات المتحدة نصف جميع الأسلحة غير العسكرية التي يمتلكها أشخاص عاديون في جميع أنحاء العالم. يقدر مسح الأسلحة الصغيرة أن كمية الأسلحة النارية في البلاد تفوق عدد السكان – 393 مليون بندقية مقابل 328 مليون شخص.