الاتحاد الأوروبي: الأصول بالبنك المركزي الروسي تصل لـ300 مليار دولار

  • رئيس المجلس الأوروبي: الإجراء يجب أن يتعلق بما يتماشى مع المبادئ القانونية

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، الاثنين، أن رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل Charles Michel حث زعماء الكتلة الوطنية على المضي قدمًا في المحادثات بشأن استخدام أصول البنك المركزي الروسي المصادرة بقيمة 300 مليار دولار لإعادة إعمار أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أن ميشيل قال إنه يريد استكشاف فكرة إدارة الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي، والتي يمكن تخصيصها بعد ذلك لجهود إعادة الإعمار.

ونقلت “فاينانشيال تايمز” عن ميشيل قوله في مقابلة إن الأمر يتعلق بالعدالة والإنصاف ويجب أن يتم بما يتماشى مع المبادئ القانونية.

300 مليار يورو في أوروبا.. هل يتم إعادة إعمار أوكرانيا بالأموال الروسية؟

تدهور الأوضاع بأوكرانيا

ولا يزال الوضع اليائس للمدنيين المحاصرين جراء القتال في أوكرانيا يثير قلق الوكالات الإنسانية وشركائها، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية.

وفي أبريل الماضي بدأت المنظمة الدولية للهجرة في إعادة تأهيل المباني غير المستخدمة والمتضررة بما في ذلك المهاجع المدرسية والفنادق لتوفير أماكن إقامة مؤقتة أكثر أماناً للنازحين داخلياً في منطقة زاكارباتيا كجزء من برنامج إعادة تأهيل المآوي الجديد الذي يستهدف مليون نازح تقريباً.

وفي بيان صدر، قال منسق برنامج الطوارئ وتحقيق الاستقرار لدى المنظمة في أوكرانيا، ماركو شيمنتون، إن سكان هذه المراكز الجماعية المنشأة حديثاً يشملون النساء الحوامل والعازبات، والأسر التي لديها العديد من الأطفال، والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.”

وأضاف، “إن أعمال إعادة التأهيل التي تقوم بها المنظمة الدولية للهجرة ستحسن ظروف الإقامة لهؤلاء السكان المعرضين للخطر، وفي نفس الوقت ستوفر فرص عمل للمجتمعات المحلية وستدعم الاقتصاد المحلي بشكل غير مباشر”.