تجدد الاحتجاجات في زاهدان في جمعة الغضب

نظم أهالي زاهدان، جنوب شرقي إيران، مظاهرات حاشدة بعد انتهاء صلاة الجمعة حيث ردد المحتجون البلوش هتافات تدعو بالموت لخامنئي، وتعتبر الحرس الثوري والباسيج عدوا للشعب الإيراني.

يشار إلى أنه بعد الجمعة الدامية في زاهدان، منذ 15 أسبوعا، يخرج المواطنون في المدينة بعد انتهاء كل صلاة جمعة هاتفين ضد النظام وسلطاته وقواته الأمنية ومنها الحرس الثوري والباسيج.

مظاهرات حاشدة في جمعة غضب في زاهدان إيران

 

ونزل أهالي زاهدان، يوم الجمعة الماضي، إلى الشوارع، ورددوا هتافات ضد خامنئي رغم الأجواء الأمنية والعسكرية السائدة في هذه المدينة واعتقال العشرات من المواطنين في الأيام السابقة.

فيما ذكرت منظمة “هيومان رايتس ووتش” أن النظام الإيراني استخدم “القوة القسرية المميتة والمفرطة” في قمع انتفاضة الشعب الإيراني، وقام النظام بسجن مئات النشطاء بتهم ملفقة، وأصدر أحكامًا بالإعدام في ظل محاكمات جائرة للغاية.

وفي “التقرير العالمي 2023” الصادر عن “هيومن رايتس ووتش” والمكون من 712 صفحة، يتناول التقرير السنوي الثالث والثلاثون للمنظمة أداء حقوق الإنسان لما يقرب من 100 دولة.

وكتبت المنظمة الحقوقية تقريرًا عن قسم إيران، جاء فيه أن المنظمة “سجلت استخدام البنادق الحربية والمسدسات من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين في مواقف سلمية ومزدحمة في الغالب”.