القضاء على 50 إرهابي في 3 أسابيع في نيجيريا

صرحت قيادة الدفاع النيجيرية إن القوات المسلحة قضت على أكثر من 50 إرهابياً في عمليات مختلفة في شمال شرق وشمال غرب مواقع العمليات في غضون ثلاثة أسابيع.

وصرح مدير عمليات وسائل الإعلام الدفاعية اللواء “موسى دانمادامي” أثناء إحاطة الصحفيين بعمليات الجيش في جميع أنحاء البلاد يوم الخميس في أبوجا وقال “دانمادامي” إن القوات المشاركة في عملية “هادين كاي” قضت في الفترة ما بين 30 ديسمبر و 12 يناير على ما لا يقل عن 25 إرهابياً من بوكو حرام وداعش في شمال شرق البلاد.

وقال إن القوات ألقت القبض أيضا على 18 إرهابياً و21 موردا لوجيستيا ومخبرين أجنبيين وخمسة مختطفين عبر مسرح العمليات خلال هذه الفترة.
وقال “دانمادامي” إن القوات أنقذت أيضًا 47 مدنيًا مختطفًا بينما استسلم 377 إرهابيًا من بوكو حرام و داعش وأفراد أسرهم، يتألفون من 52 رجلا و 126 إمرأة و 199 طفلاً.
وأضاف أنه تم تسليم جميع العناصر التي تم العثور عليها والمجرمين الذين تم القبض عليهم والمدنيين الذين تم إنقاذهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات.
الإرهابيون الأسرى وأولئك الذين استسلموا مع أفراد عائلاتهم يتم تحديدهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

وبشكل تراكمي، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، استعادت القوات النيجيرية 21 بندقية من طراز AK47.

وقال “دانمادامي” إن سلسلة عمليات الاعتراض الجوي على مخابئ الإرهابيين وجيوبهم ومعسكراتهم قضت على عشرات الإرهابيين ودمرت جيوبهم في منطقة بورنو وبحيرة تشاد.

وقال إن تقييم أضرار المعركة كشف عن تحييد العديد من الإرهابيين وتدمير منشآتهم في الغارات.

وقال “دانمادامي” إن القوات تمكنت من تحييد 25 إرهابيا واعتقلت 19 وأنقذت 68 مدنيا بينما قتل العشرات من الإرهابيين الآخرين في عمليات اعتراض جوي في الشمال الغربي للبلاد.

نيجيريا تقضي على 50 إرهابي في 3 أسابيع

وأضاف”دانمادامي” إن القوات شنت هجومًا فجرًا بين 7 و 8 يناير على معابر إرهابيين في غابة سونكه وجادو في منطقة أنكا الحكومية المحلية في زامفارا، مما أسفر عن مقتل 10 إرهابيين واستعادة مخبأ للأسلحة وأشياء أخرى.
قال المتحدث باسم الدفاع ان القوات القت القبض على احد الارهابيين المتعاونين فى ماداتشي فى منطقة داندوم المحلية الحكومية بولاية كاتسينا عند نقطة تفتيش بمبلغ 1.5 مليون.

وبحسب قوله، كشف المشتبه به أنه أرسل من قبل “نصيرو”، وهو إرهابي على قائمة المطلوبين من رجال الأمن.

كان “نصيرو” مسؤولاً عن قتل العديد من السكان المحليين في منطقة الحكومة المحلية في بيرني غواري بولاية كادونا.
وفي الفترة ما بين 27 ديسمبر و 31 ديسمبر ، أجرى العنصر الجوي سلسلة من عمليات الاعتراض الجوي على الإرهابيين المختبئين في كادونا وزامفارا مما أدى إلى تضخم الخسائر في الأرواح.
“وتجدر الإشارة إلى أنه في 31 ديسمبر، تم تنفيذ عملية اعتراض جوي جيدة التخطيط والتنسيق في مخبأ Dankarami سيئ السمعة والمطلوب للإرهابيين على طول طريق Kaura Namoda في منطقة زورمي المحلية الحكومية في زامفارا.
وقال: “في أعقاب الغارة الجوية، كشفت ردود الفعل أن العديد من جنوده المشاة قد تم القضاء عليهم بينما نجا دانكارامي نفسه بإصابات خطيرة”.