وكالة أسوشيتد برس: ما لا يقل عن 10300 مقبرة جديدة في ماريوبول

  • الروس استخدموا آلات ثقيلة لحفر خنادق طويلة في ماريوبول
  • وكالة أسوشيتد برس قدرت متوسط ​​قبر واحد تقريبًا لكل ستة أمتار مربعة

قدرت وكالة أسوشيتد برس ما لا يقل عن 10300 مقبرة جديدة في ماريوبول – معظمها في مقبرة ستاري كريم – من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية من أوائل مارس حتى ديسمبر ، مع ملاحظة الأقسام التي تعرضت للاضطراب في الأرض.

قامت أسوشيتد برس بقياس كل قسم شبكي حيث تم توسيع المقبرة وحسبت المساحة الإجمالية التي تشغلها القبور الجديدة بأكثر من 51500 متر مربع.

ثم راجعت الوكالة لقطات فيديو وطائرة بدون طيار أظهرت أن الروس استخدموا آلات ثقيلة لحفر خنادق طويلة تم ردمها بعد ذلك.

كارثة إنسانية روسية جديدة.. الكشف عن عدد المقابر الجماعية في مدينة ماريوبول

كانت القبور في ماريوبول مرئية على شكل أكوام ترابية، وأحيانًا بها صلبان خشبية تحمل أسماء وتواريخ ولكن في الغالب عليها أرقام مكتوبة بخط اليد.

وكانت أيضاً هناك لافتات صغيرة تم تعليم عدد قليل من القبور بأكثر من رقم واحد ، مما قد يشير إلى وجود أكثر من مجموعة واحدة من الرفات البشرية.

وقامت الوكالة بتحليل لقطات الفيديو لحساب عدد القبور في أقسام محددة من المقبرة، وقدرت متوسط ​​قبر واحد تقريبًا لكل ستة أمتار مربعة. وتم تطبيق هذا المقياس على المساحة الإجمالية حيث تم حفر مؤامرات الدفن الجديدة.

ثم طبقت وكالة أسوشيتد برس نفس المنهجية على مقبرتين صغيرتين قريبتين في قريتي مانغوش وفينوهرادني ، حيث تم حفر مقابر جماعية مماثلة منذ مارس، بالإضافة إلى ذلك ، هناك خندق قبر حفره الأوكرانيون أثناء الحصار.

كارثة إنسانية روسية جديدة.. الكشف عن عدد المقابر الجماعية في مدينة ماريوبول

قال ثلاثة علماء آثار في الطب الشرعي من ذوي الخبرة في تحقيقات جرائم الحرب في المقابر الجماعية إن التحليل كان سليمًا ، بناءً على المعلومات المحدودة المتاحة وعدم القدرة على الوصول إلى المقابر.

وحذر رولاند ويسينج ، الذي ساعد في حفر المقابر الجماعية في البوسنة وكرواتيا والعراق، من أن عدد القبور لا يتطابق بالضرورة مع عدد القتلى الأوكرانيين.

لا يمكن للتحليل تحديد كيف مات شاغلو القبور، ومع ذلك فإن مواقع الدفن الجماعي في أماكن أخرى في أوكرانيا ، والتي استخرجها محققو الطب الشرعي الدوليون ولاحظتها وكالة الأسوشييتد برس ، وُجد أنها تحتوي في كثير من الأحيان على أكثر من مجموعة واحدة من الرفات البشرية لكل قبر. أظهر الكثيرون مؤشرات واضحة على الموت العنيف ، مثل إصابات الانفجار ، وجروح الرصاص ، والأيدي المقيدة بحبل.