توسع كبير لمقبرة في ماريوبول المحتلة من قبل القوات الروسية

  • مساحة تبلغ حوالي 1.1 كيلومتر مربع قد تم حفرها حديثا
  • تم حفر مساحة تزيد قليلا عن نصف كيلومتر في الجيب الجنوبي

 

يتواصل الغزو الروسي لأوكرانيا وتتواصل فظائع القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية التي تحاول احتلالها وتدميرها أو على تلك التي قامت بالفعل بغزوها.

هذا وكشفت صور أقمار اصطناعية حللتها الأسوشيتد برس، الثلاثاء، توسعا سريعا لمقبرة في جنوب أوكرانيا في الأشهر التي تلت سيطرة القوات الروسية على مدينة ماريوبول الساحلية.

الصور التي قدمتها شركة بلانيت لابس بي.بي.سي. الأمريكية تسلط الضوء على التغييرات التي طرأت على المقبرة في ستاري كريم، وهي بلدة محتلة تقع شمال غرب المدينة.

تظهر مقارنة بين صور التقطت في 24 مارس الماضي، عندما تعرضت ماريوبول لهجوم روسي، وصورة التقطت في 14 أكتوبر، بعد أشهر من سقوط المدينة، توسعا كبيرا في الأطراف الجنوبية للمقبرة.

ماريوبول

تُظهر صورة القمر الصناعي رؤية أقرب لمقبرة Staryi Krym (رويترز)

ويبدو أن مساحة تبلغ حوالي 1.1 كيلومتر مربع (أقل من نصف ميل مربع) قد تم حفرها حديثا خلال تلك الفترة في الزاوية الجنوبية الغربية للمقبرة.

كما تم حفر مساحة أخرى تزيد قليلا عن نصف كيلومتر مربع في الجيب الجنوبي الشرقي من المقبرة.

عدد الأشخاص الذين دفنوا في المقبرة خلال فترة 7 أشهر تقريبا ما زال غير واضح.

قدر مركز “سنتر فور إنفورميشن ريزيليانس”- منظمة غير ربحية مقرها لندن متخصصة في التحقيقات الرقمية ورصدت مقبرة ستاري كريم- أنه تم حفر أكثر من أربعة آلاف وستمائة قبر منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي مدينة ماريوبول المنكوبة والتي يصفها كثيرون بأنها جحيم على الأرض  أفاد تقرير في وقت سابق لوكالة ”أسوشيتد برس” الأمريكية،بمقتل ما يصل إلى 600 شخص في قصف روسي لمسرح في مدينة ماريوبول الأوكرانية.

واستنادًا إلى روايات شهود عيان على الهجوم، قالت السلطات في مدينة ماريوبول في الأصل إن 300 شخص قتلوا في القصف الذي وقع في 16 مارس.