الرئيس الأوكراني يشكر نظيره الأمريكي وشعبه على الدعم المالي والعسكري

  • زيلينسكي يطلب من الأمريكيين الحفاظ على وحدة ثابتة كي يتم إرسال السلام في نهاية الأمر
  • الرئيس الأوكراني أكد أنه “لشرف عظيم” أن ينال “ميدالية الحرية”

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأميركيين إلى “الحفاظ على وحدة ثابتة”، حتى يتم “إرساء السلام مجددًا” في أوكرانيا، في حين تجري انتخابات منتصف الولاية الحاسمة في الولايات المتحدة الثلاثاء، والتي قد تؤثر نتائجها على دعم واشنطن لكييف.

وفي خطابٍ عبر الفيديو من كييف أثناء تلقيه “ميدالية الحرية” الأمريكية، قال زيلينسكي: “أطلب منكم الحفاظ على وحدة ثابتة كما هو الحال الآن (وهذا) إلى اليوم الذي سنسمع فيه كل الكلمات المهمة التي حلمنا بها، حتى نسمع أنه تم إرساء السلام أخيرًا”.

وشكر زيلينسكي “الرئيس بايدن وكلا الحزبين في الكونغرس وكل مواطن أميركي”، على الدعم المالي والعسكري والدبلوماسي الكبير لأوكرانيا منذ الغزو الروسي للبلاد في 24 شباط/فبراير.

الرئيس الأوكراني يدعو الأمريكيين إلى "الحفاظ على وحدة ثابتة" لإرساء السلام بأوكرانيا

حصول زيلينسكي على “ميدالية الحرية”

وعلى جانبٍ آخر، أعلن فولوديمير زيلينسكي أيضًا أن حصوله على “ميدالية الحرية” من فيلادلفيا “لشرف عظيم”، لكنه أراد إهداء هذه الجائزة لـ “جميع نساء ورجال أوكرانيا” الذين “يظهرون لأعظم نظام استبدادي في العالم أن وحدها الهزيمة هي ما ستناله في أوكرانيا”.

وخص بالذكر “الجنود الأبطال” و “المتطوعين” و “العاملين في قطاع الطاقة الذين يصلحون شبكة الكهرباء لتأمينها للسكان، بعد أن أصابت صواريخ روسية وطائرات إيرانية بدون طيار محطات توليد الطاقة الكهربائية”.

وأكد في الفيديو الذي دام 10 دقائق أن “الحرية هي الكلمة الرئيسية بالنسبة لنا التي توحد حقًا جميع الأوكرانيين”.

الرئيس الأوكراني يدعو الأمريكيين إلى "الحفاظ على وحدة ثابتة" لإرساء السلام بأوكرانيا

جنود أوكرانيون يدافعون عن أرضهم ضد الغزو الروسي. (أ ف ب)

من جانبها قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد خلال لقاء في كييف مع فولوديمير زيلينسكي، إن الولايات المتحدة “مستعدة للوقوف إلى جانب أوكرانيا طالما لزم الأمر”.

كما بحث المسؤولان في “الحفاظ على اتفاقية تصدير الحبوب في البحر الأسود وتوسيعها والتي تفاوضت بشأنها الأمم المتحدة”، والتي ستكون سارية في هذه المرحلة حتى 19 تشرين الثاني/نوفمبر مع روسيا، بحسب المصدر نفسه.