عودة شبكة المترو في كييف بعد الضربات الروسية

  • روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخاً في يوم واحد

قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية (كييف)، في ساعة مبكرة من صباح السبت، إن شبكة المترو في المدينة عادت إلى الخدمة، كما أعيد توصيل إمدادات المياه لجميع السكان، والتدفئة إلى نصف المدينة والكهرباء إلى ثلثيها بعد يوم من الموجة الأخيرة من الضربات الجوية الروسية على البنية التحتية الحيوية.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخاً، الجمعة، في واحدة من أكبر هجماتها منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل طارئ في جميع أنحاء البلاد.

بعد ضربات روسية.. عودة خدمات المترو وإمدادات المياه في كييف

ضربات روسية مكثفة

وكانت قد تعرضت أوكرانيا لضربات روسية مكثفة، ما أدى الى انقطاع المياه في العاصمة كييف، والتيار الكهربائي في مدن عدة في البلاد حيث تبدي موسكو تصميمها على تدمير البنى التحتية الأوكرانية.

وندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بـ “إرهاب الكرملين الأعمى” و”الهجمات الوحشية وغير الإنسانية” ضد الأوكرانيين والتي “تشكل جرائم حرب”.

كما وافق الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة ضد موسكو تحظر خصوصا تصدير محركات الطائرات المسيّرة إلى روسيا أو دول ثالثة يمكن أن تمدها بها.

وأطلقت روسيا ما مجموعه 74 صاروخًا، معظمها صواريخ كروز، أسقطت الدفاعات الجوية 60 منها، وفق الجيش الأوكراني.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كييف و14 منطقة تأثرت بانقطاع الكهرباء أو المياه، ودعا إلى “زيادة الضغط” الغربي على الكرملين ومنح بلاده مزيدا من أنظمة الدفاع الجوي.

وأوضح رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، في وقت سابق، إن ثلث السكان فقط لديهم مياه وتدفئة، و40 فقط لديهم كهرباء.