تيك توك يقلص خدماته في روسيا

  • ستخفض أعداد موظفيها الروس بعد أن علقت الشركة الخدمات الرئيسية للمستخدمين في روسيا
  • فرضت موسكو رقابة صارمة على وسائل الإعلام الجديدة بعد غزوها لأوكرانيا

قالت شركة تيك توك للتواصل الاجتماعي يوم الجمعة إنها ستخفض أعداد موظفيها الروس بعد أن علقت الشركة الخدمات الرئيسية للمستخدمين الروس في وقت سابق من هذا العام ، حسبما ذكرت وكالة أنباء RIA Novosti ، نقلاً عن المكتب الصحفي للشركة.

وقالت الشركة في بيان لوكالة الإعلام الروسية “هذا العام ، اضطررنا إلى اتخاذ عدد من القرارات فيما يتعلق بتشغيل خدمتنا في روسيا والآن، للأسف، اضطررنا إلى تقليل عدد الموظفين في البلاد”.

تطبيق تيك توك يقلل عدد موظفيه الروس

علق تطبيق الفيديو المملوك للصين تيك توك البث المباشر والتحميلات الجديدة في روسيا بعد أن فرضت موسكو رقابة صارمة على وسائل الإعلام الجديدة بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير.

وفي نفس السياق، فوجئ الأردنيون صباح الجمعة، بتوقف خدمات تطبيق تيك توك في المملكة بالكامل. واشتكى مستخدمو التطبيق من تعطل منصة الفيديوهات الشهيرة منذ ساعات الصباح بكل الأردن، وفق ما نشرته صحيفة ”الغد“.

وقال مستخدمون إنهم يجدون صعوبة في الوصول إلى خاصية «for you» التي تنشر الفيديوهات القصيرة داخل المنصة في البداية، ولكن بعدها بدقائق تم حجب التطبيق بالكامل.

ووفق الصحيفة، لم يصدر أي تصريح من الشبكة الصينية بخصوص هذا التوقف، وما إذا كان في الأردن أو دول أخرى.

مطالبات أمريكية بحظر تيك توك

ويأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع الأصوات التي تنادي بإغلاق التطبيق الصيني في أمريكا، حيث أعلن السيناتور الجمهوري، ماركو روبيو الثلاثاء عن تشريع مدعوم من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، لحظر تطبيق تيك توك، ممّا يزيد الضغط على شركة “بايت دانس” المالكة للتطبيق وسط مخاوف أمريكية من إمكانية استخدام التطبيق في التجسس على الأمريكيين.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم الخميس إن وكالة التجسس الإلكترونية الكندية تراقب التهديدات الأمنية لـ “تيك توك”.

وردًا على أسئلة الصحفيين، قال ترودو إن مؤسسة أمن الاتصالات CSE وهي وكالة استخبارات الإشارات الأجنبية الكندية، تراقب تيك توك حيث يتحرك المشرعون الأمريكيون لحظر التطبيق في الولايات المتحدة.