قيود كورونا تفجّر احتجاجات في الصين

  • احتجاجات نادرة في كبرى المدن الصينية ضدّ سياسة صفر كوفيد
  • احتجاجات في الصين تطالب شي جين بينغ بالتنحي إحباط من سياسة “صفر كوفيد”
  • الصين تمنع ظهور جمهور كأس العالم لعدم ارتداءه كمامات

أثار الغضب العام من قيود الإغلاق الجديدة، بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19)، احتجاجات نادرة في الصين، حيث شهدت مدينة شنغهاي مواجهات بين متظاهرين والشرطة، فيما دعا بعض المحتجين إلى استقالة الرئيس شي جين بينغ.
منذ أن تولى شي جين بينغ السلطة قبل 10 سنوات، لم يسبق أن وقعت في بر الصين الرئيس موجة عصيان مدني كهذه التي امتدت إلى مدن من بينها العاصمة بكين، والتي تأتي أيضاً وسط إحباط متزايد بسبب إقراره لسياسة “صفر كوفيد”.

 

وتعيش الصين منذ ما يقرب من 3 سنوات في ظل أكثر قيود “كوفيد” صرامة في العالم. وتعد هذه الاحتجاجات أحدث دليل على الإحباط المتزايد من نهج الحكومة المتشدد للسيطرة على الوباء، فالصين هي الدولة الوحيد الكبيرة التي لا تزال تكافح عبر الإغلاقات والفحص الجماعي.

وأطلق حريق المبنى السكني الشاهق في مدينة أورومتشي شرارة احتجاجات، بعد أن أدت مقاطع مصورة للحادث، نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى اتهامات بأن الإغلاق كان عاملاً في سقوط ضحايا، بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

هتافات ضد الحكومة

وفي شنغهاي، العاصمة المالية للصين، تجمع مئات الأشخاص السبت لتأبين ضحايا الحريق في أورومتشي.

ولوح بعض المتجمهرين بأوراق بيضاء، في احتجاج على الرقابة، وهتفوا: “نحتاج إلى حقوق الإنسان، نحتاج إلى الحرية”، فيما هتف بعضهم “يسقط الحزب الشيوعي الصيني ويسقط شي جين بينج”، و”لا نريد الديكتاتورية، نريد الديمقراطية”.

وتم تفريق المتظاهرين بعدما اعتقلت الشرطة عدداً منهم. لكن مساء الأحد، تجمع المئات من سكان شنغهاي مرة أخرى وسط انتشار مكثف للشرطة. وبحسب شبكة “سي إن إن” الأميركية، هتف بعض المتجمهرين مطالبين بالإفراج عن المعتقلين.

ووعد المسؤولون برفع الإغلاق قريباً، لكنهم قالوا إنهم ينتظرون من بكين المزيد من الأوامر حول كيفية تنفيذ بروتوكولات كوفيد في المستقبل.

https://twitter.com/WallStreetSilv/status/1596790933726584833

بسبب كورونا .. الصين تحجب جماهير كأس العالم

وفي إطار القيود المشدد من قبل السلطات الصينية تبنت محطات صينية تصرف غريب أثناء نقل مباريات كأس العالم، حيث قامت بحجب الجماهير الحاضرة للمُباريات أثناء العرض على شاشات التلفزيون، وذلك بسبب فيروس كورونا.

إذ اعتمدت بكين بحسب الصور والفيديوهات المتداولة، على التركيز على اللاعبين وعدم فتحِ كادر التصوير على الجماهير، لمنع إظهارهم وهم لا يرتدون كمامات وأقنعة الوجه.
وبحسب تقاريرٍ إعلامية، فإن السبب يكمن في امتعاض المُشاهدين الصينيين من غياب الكمامات في مدرجات قطر، رُغم انتشار الوباء – على الأقل في بلادهم.

ونقل الصحفي الإنجليزي مارك دريير، والذي يعمل مراسلاً في الصين، لقطات من البث الخاص بكأس العالم في البلاد، والذي ظهر معدلاً بشكل غريب.

إصابات كورونا بلغت 40 ألفا في اليوم في الصين

وسجلت الإصابات مستويات قياسية في الأيام الأخيرة مع إعلان السلطات الصحية، تسجيل ما يقرب من 40 ألف إصابة في يوم واحد.

وفي الوقت الذي يحاول فيه معظم العالم التعايش مع فيروس كورونا، تلتزم الصين بسياسة “صفر كوفيد”، على الرغم من أن عدد الإصابات بالصين يعتبر منخفضاً طبقاً للمعايير العالمية.

وفي بداية انتشار الوباء، اعتبر العديد من الصينيين أن الحكومة حمت الناس من خلال هذه السياسة المتشددة، لكن الآن باتت هذه السياسة بعينها سبباً في الاضطرابات المدنية.

وتواجه الحكومة الصينية حالياً خياراً صعباً بين مواصلة عمليات الإغلاق، مع ما يعنيه ذلك من مواجهة الاضطرابات المدنية، وبين التعايش مع الفيروس.