الشرطة في الصين اعتدت بالضرب على أحد مراسلي القنوات الفضائية

  • تظاهرات في شنغهاي وكذلك ووهان ومدن أخرى رفضا للإغلاق

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن واحدا من مراسليها في الصين كان يغطي احتجاجات في شنغهاي ضد سياسة “صفر كوفيد” الصارمة اعتُقل و”تعرض للضرب بأيدي الشرطة”.

وقال متحدث باسم المجموعة في بيان تلقته وكالة فرانس برس إن “بي بي سي قلقة جدا إزاء طريقة معاملة الصحفي إد لورنس الذي اعتقل وقيدت يداه أثناء تغطيته الاحتجاجات في شنغهاي“.

وبحسب قوله، تعرض الصحفي “للضرب بأيدي الشرطة” أثناء تأديته عمله بصفته صحفيا معتمدا في البلاد.

الاعتداء على صحفي أجنبي غطّى الاحتجاجات ضد سياسة صفر كوفيد في الصين

صورة أرشيفية للصحفي  إد لورنس الذي اعتقل من قبل الشرطة الصينية (مواقع التواصل الاجتماعي)

وأوضح المتحدث أن بي بي سي لم تتلق “أي تفسير أو اعتذار رسمي من السلطات الصينية سوى ادعاء المسؤولين الذين أطلقوا سراحه في ما بعد أنهم اعتقلوه لمصلحته لئلا يصاب بكورونا (وسط) الحشد”، مضيفا “نحن لا نعتبر ذلك تفسيرا ذا صدقية”.

الاعتداء على صحفي أجنبي قام بتغطية الاحتجاجات على سياسة صفر كوفيد في الصين

نزل آلاف الأشخاص الى الشوارع الأحد في بكين وشنغهاي وكذلك ووهان ومدن أخرى في الصين رفضا للإغلاق، في احتجاج نادر ضد نظام الرئيس شي جين بينغ وسياسته “صفر كوفيد” الصارمة التي تفرضها سلطات البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

وتراجعت سوق الأسهم في هونغ كونغ بأكثر من 3% الاثنين بعد تظاهرات عبر البر الرئيسي للصين احتجاجًا على سياسة بكين الصارمة “صفر كوفيد”.

ومن القيود المباغتة والواسعة النطاق والطويلة الأمد عند اكتشاف أيّ إصابة، مرورا بالحجر الصحي المنهجي لحالات مُخالِطة في مخيّمات، وصولًا إلى طلب فحوص سلبيّة للكشف عن الفيروس بشكل شبه يومي من أجل التمكّن من الوصول إلى الأماكن العامّة، كلّها تدابير تُثير استياء الشعب الصيني.