آخرها انفجار تقسيم.. أبرز حوادث الانفجارات في تركيا بالسنوات الماضية

  • انفجار تقسيم أوقع 6 قتلى وعشرات الإصابات
  • الرئيس التركي: العناصر التي تسعى إلى النيل من الدولة التركية لن تحقق طموحها

أعاد الانفجار العنيف الذي هز شارع الاستقلال في منطقة تقسيم بوسط إسطنبول في تركيا، مساء الأحد، وأقع 6 قتلى وجرح 81 شخًصا الإصابات، – أعاد إلى الأذهان -، المزيد من حوادث الانفجارات التي تعرضت لها تركيا على مدار السنوات الماضية.

هجوم على ملهى ليلي في 2017

تعرض ملهى رينا الليلي في حي أورطاكوي بمنطقة بشكطاش في مدينة إسطنبول، لهجومٍ إرهابي خلال احتفالات رأس السنة في الأول من شهر يناير عام 2017.

حيث قام حينها مسلح بقتلِ 39 وجرح 69 باستخدام رشاش.

وفي اليوم التالي أعلن تنظيم داعش الإرهابي في بيانٍ مسؤوليته عن الهجوم. وقال بحسب في بيانٍ أن الهجوم يعتبر «استمرارًا في العمليات التي يخوضها التنظيم ضد تركيا»، ويأتي: “ثأرًا لما سماه دين الله وتلبية لأمر أمير زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي باستهداف تركيا.”

بعد انفجار تقسيم.. أبرز حوادث الانفجارات في تركيا

تفجير أنقرة مارس 2016

وفي يوم الأحد 13 مارس 2016، قتل 37 شخصًا وجرح 125 آخرين في تفجير سيارة مفخخة وسط أنقرة، قرب موقف الحافلات الرئيسي في متنزه غوفين الواقع في منطقة كيزلاي التجارية وسط العاصمة التركية.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى ساحة “كيزيلاي” التي تعتبر شريانًا اقتصاديًا رئيسيًا ومركزًا للمواصلات وتقع على مقربة من منطقة السفارات في العاصمة التركية، حيث أدى التفجير إلى احتراق العديد من السيارات وحافلة.

وقد اتهمت السلطات التركية حزب العمال الكردستاني أو جماعة مرتبطة به، حيث نقلت رويترز عن مسؤول أمني قوله “وفقا للأدلة المبدئية يبدو أن هذا الهجوم نفذه حزب العمال الكردستاني أو منظمة مرتبطة به”.

تفجير ديار بكر عام 2016

وانفجرت سيارة ملغومة في الـ 31 مارس من عام 2016، وقد استهدفت سيارة مدرعة تنقل أفراد من الشرطة وانفجرت بالقرب من محطة للحافلات في حي باجلار من ديار بكر، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص من ضباط الشرطة وإصابة 27 آخرين من بينهم 13 ضابطً.

وجاء  الهجوم قبل يوم واحد من زيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى هذه المدينة.

وبعد يومين اعتقلت السلطات التركية مشتبها به في تنفيذ الاعتداء.

تفجير في حي بيازيد التاريخي

وفي الـ 7 من يونيو عام 2016، قتل 11 قتيلا بينهم ستة شرطيين في اعتداء بسيارة مفخخة في حي بيازيد التاريخي بإسطنبول.

وبعد ثلاثة أيام تبنت الهجوم مجموعة “صقور حرية كردستان” المتشددة المقربة من حزب العمال الكردستاني، الذي حمله الرئيس رجب طيب أردوغان المسؤولية منذ البداية.

43 قتيلًا في تفجيرات مطار أتاتورك في إسطنبول

وفي يونيو عام 2016، أسفر هجوم استخدمت فيه متفجرات وأسلحة نارية عن مقتل 43 شخصًا في مطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول.

وقد بلغ عدد المصابين 239، في الهجوم الذي نفذه 3 انتحاريين، وهرعت سيارات الاسعاف الى مكان الهجوم بينما نقل بعض الجرحى الى المستشفيات بسيارات الأجرة.

وبحسب مسؤول في وزارة الصحة التركية، قال حينها إن من بين القتلى 23 تركياً و13 من جنسيات أخرى.

انفجار تقسيم 2022

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث مباشرة، بعد حادث الانفجار الذي وقع بمنطقة تقسيم وسط مدينة إسطنبول، وخلف 6 قتلى فيما أصاب 58 آخرين.

وأكد أردوغان أن: “حادث تفجير “تقسيم” بإسطنبول عملية إرهابية”، مشددًا على أن العناصر التي تسعى إلى النيل من الدولة التركية لن تحقق طموحها.

وتعهد الرئيس التركي قائلا: “سنكشف عن منفذي انفجار تقسيم ونقتص منهم.”

 

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس التركي أن حاكم إسطنبول أشار إلى دلالات لهجومٍ إرهابي في حادث شارع الاستقلال “لكن لا يمكن التأكيد بعد.” لافتًا: “امرأة ضالعة بهجوم “تقسيم” في إسطنبول والتحقيقات ما زالت جارية.”

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أعلن أن امرأة قد تكون نفذت الاعتداء الذي وقع في شارع الاستقلال في اسطنبول مخلفًا ستة قتلى و81 مصابا، بجروح اثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة ذكرت أثناء كتابة هذا التقرير.

وصرح أوقطاي للصحافيين “نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج من قيام مهاجم قد يكون امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية”.