البنك المركزي الأوروبي يحذر من تداعيات الركود

  • لاغارد تؤكد عدم كفاية الركود للحد من ارتفاع الأسعار
  • مخاطر اقتصادية قد تعقب ارتفاع أسعار الفائدة

تغامر العديد من البنوك المركزية في العالم بإحداث ركود من خلال الرفع التتابعي للفائدة، في سبيل وقف ارتفاع الأسعار ومواجهة التضخم. لكن حتى هذه التضحيات لن تكون كافية لوقف ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم.

وإلى ذلك حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، من احتمال حدوث “ركود معتدل” لكنه لن يكون كافياً في حد ذاته لوقف ارتفاع الأسعار.

وفي حديثها بعد أسبوع من رفع البنك المركزي الأوروبي للمرة الثانية على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في تكاليف الاقتراض، ومع تزايد المخاوف من أن أزمة الطاقة ستؤدي إلى انخفاض الإنتاج في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة، قالت لاغارد “لا نعتقد أن هذا الركود سيكون قادر على ترويض التضخم “.

وقال مارتينز كازاك، العضو بالمجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي، إنه يتوقع حدوث ذلك في الأشهر المقبلة.

في غضون ذلك، حذر عضو المجلس التنفيذي فابيو بانيتا للبنك المركزي الأوروبي من المخاطر الاقتصادية للارتفاع السريع في أسعار الفائدة.

البنك المركزي الأوروبي يحذر: الركود لن يكفي لوقف ارتفاع الأسعار

وفي حديثه في مؤتمر سوق المال للبنك المركزي الأوروبي، قال بانيتا إن اتجاه السياسة النقدية واضح وأن هناك ما يبرر إجراء “تعديل” آخر للحفاظ على توقعات التضخم ثابتة ودرء آثار الجولة الثانية.

لكنه قال إن معايرة موقف البنك المركزي الأوروبي لا ينبغي أن تعتمد على “وجهة نظر أحادية الجانب” للمخاطر.

وقال: “سنحتاج إلى النظر بعناية في مرونة اقتصادنا، والآثار المترتبة على التداعيات النقدية العالمية، والتهديدات الناشئة للاستقرار المالي”، وأضاف: “لذلك دعونا نأخذ في الاعتبار الخطوة في تعديل سياستنا النقدية، حتى نتمكن من المضي قدمًا بثبات خلال الصدمات الحالية وإعادة الاقتصاد إلى استقرار الأسعار والنمو القوي”.