هل تتراجع موسكو عن اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا؟

  • بلينكن: موسكو ستواجه “غضباً شديداً” إذا تراجعت عن اتفاقية تتيح تصدير الحبوب
  • أشار بلينكن إلى أن ثلثي الشحنات ذهب إلى دول “في أمسّ الحاجة إليها
  • تنتهي مدة الاتفاقية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر وتريد الأمم المتحدة تمديد الاتفاقية لعام

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس أن روسيا ستواجه “غضباً شديداً” إذا تراجعت عن اتفاقية تتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وقال بلينكن خلال زيارة لأوتاوا إن فكرة أن تقول روسيا الآن إنها لا تريد أن تستمر (بالاتفاقية) ستُقابَل على ما أعتقد بغضب كبير من بلدان في كل أنحاء العالم تستفيد من الحبوب الأوكرانية خصوصاً الدول النامية في نصف الكرة الجنوبي.

وأضاف “أعتقد بشدة أن من مصلحة الجميع التأكد من أن هذه الحبوب يمكن أن تُواصل الخروج من أوكرانيا وبالتأكيد سنفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على الاتفاقية”.

وأشار بلينكن إلى أن ثلثي الشحنات ذهب إلى دول “في أمسّ الحاجة إليها”.

بلينكن "يحذّر" روسيا إذا تراجعت عن اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا

من جهته قال رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الأربعاء إنه متفائل نسبيا بأن صفقة الحبوب ستمدد.

تم التوصل إلى الاتفاقية التي أطلق عليها “مبادرة حبوب البحر الأسود” ومدتها 120 يوماً، بين موسكو وكييف برعاية الأمم المتحدة.

وساهمت الاتفاقية في خفض ارتفاع غير مسبوق في الأسعار التي تعاود الارتفاع وسط قلق إزاء تجديد مدة المبادرة.

وتنتهي مدة الاتفاقية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، واعتبر تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن تمديدها “بالغ الأهمية”.

وتريد الأمم المتحدة تمديد الاتفاقية لعام.

من جهتها روسيا غير راضية عن بعض جوانب ترتيبات الاتفاقية وعملها، ما يثير الشكوك إزاء رغبة الكرملين في مواصلة العمل بموجبها.