تزايد تشاؤم أثرياء الصين بعد تمديد حكم شي جينبينغ

بدأ الصينيون الأثرياء في المضي في خطط الخروج من وطنهم مع تزايد التشاؤم بشأن مستقبل ثاني أكبر نظام اقتصادي في العالم بعد تمديد الحكم لفترة ثالثة للرئيس الصيني شي جينبينغ، وما حدث في مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

عزز شي مكانته باعتباره الرئيس الأكثر فاعلية بشكل أساسي منذ ماو تسي تونغ، حيث أصبح رئيسًا للحزب الشيوعي الصيني ولجنته المركزية الفعالة لمدة 5 سنوات إضافية.

بعد المؤتمر الخمسي للحزب الشيوعي الصيني، أصبح لدى الرجل البالغ من العمر 69 عامًا الآن قبضة قوية على البلاد.

بعد تمديد حكم شي.. أثرياء الصين يفعلون خطط الهروب من البلاد

يقول ديفيد ليسبيرانس، المحامي المقيم في أوروبا والذي عمل مع أسر غنية في هونغ كونغ والصين، إن تمديد حكم شي مثل تحولاً  لنخبة الشركات في الصين، التي ازدهرت لسنوات عديدة مع ازدهار النظام الاقتصادي في الصين.

قال ليسبيرانس أنه تلقى اتصالات من ثلاثة عائلات من كبار عائلات الأعمال الصينية ذات الثروات الفائقة تطلب تنفيذ خطط الهروب من البلاد.

هروب إلى سنغافورة

استغلت عائلات الأثرياء انشغال شي في ترتيبات المؤتمر، وتطبيقه لخطة صفر كوفيد، ومساعدته لفلاديمير بوتين، في تجهيز خططها للهروب من البلاد.

قال كيا مينج لوه، الشريك الرئيسي في دنتونز روديك، وهي وكالة تنظيمية بسنغافورة لديها 6000 عامل في الصين، إن  الاستفسارات والتوجيهات لـ”مكاتب العائلة”- الكيانات الشخصية المستخدمة للتعامل مع ثروة الأسر – كانت تقوم بالتجهيز لهذه الخطط، لأنهم رأوا أن تمديد حكم شي نتيجة محتومة.

وأضاف أن هونغ كونغ، التي لطالما كانت مكانًا مفضلاً لأسر النخبة الصينية، تم استبدالها بسنغافورة.

قفز نقل الأعمال الصينية لسنغافورة خمسة أضعاف بين عامي 2017 و 2019، وتضاعف تقريبًا من 400 في نهاية عام 2020 إلى 700 بعد عام، بحسب Citi Private Bank.

صرح ريان لين، مدير Bayfront Law ومقره سنغافورة، أنه تم الاتصال به من قبل 5 أسر خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني في الأسبوع الأخير للتأكد من وجود مكان لنقل الأعمال لسنغافورة، وطلب ثلاثة منها أن يتم النقل بشكل دائم.

صرح لين، الذي رتب حوالي 30 مكانًا للعمل في سنغافورة في العام السابق، أن معظم الصينيين يأملون في الانتقال إلى هناك، بالإضافة إلى تحويل أموالهم.

 

خطة منذ سنوات

ذكر ليسبيرانس أن الكثير من عملائه أمضوا سنوات في الاستعداد لخروجهم من الصين، وتحويل رأس المال بشكل قانوني وترتيب أماكن إقامة مختلفة وجنسيات جديدة خارج الصين لأسرهم.

بعد تمديد حكم شي.. أثرياء الصين يفعلون خطط الهروب من البلاد

وذكر أن الأثرياء يؤمنون أموالهم وأسرهم بالمغادرة، حتى لا يتم تطبيق ضريبة الثروة الرسمية أو الإجبار على التبرع لصالح مشروع “الرخاء المشترك” الذي يحلم به شي.

قد تعمقت هذه المخاوف بعد سلسلة من حالات الاختفاء قصيرة المدى أو طويلة المدى لأشخاص بارزين من الرأي العام على مدار السنوات الأخيرة، جنبًا إلى جنب مع مؤسس علي بابا جاك ما، ونجم التنس بينج شواي، والممول النخبة شياو جيان هوا، وقطب العقارات ويتني دوان.

قال ليسبيرانس إن الأثرياء منذ مدة جهزوا نسخ ثانية من أوراقهم الهامة وفتحوا حسابات بنكية أجنبية، وقاموا بتجهيز جوازات السفر، وإبقاء الطائرة الخاصة على وضع الاستعداد تحسبًا للهروب سريعًا.