محكمة بريطانية للنظر في مطالب الإيغور بحظر قطن شينجيانغ

  • جلسة الثلاثاء في المحكمة العليا في لندن هي المرة الأولى التي تستمع فيها محكمة أجنبية إلى الحجج القانونية من الإيغور
  • شينجيانغ تنتج 85٪ من القطن المزروع في الصين
  • حجم انتهاكات الصين لحقوق الإنسان في شينجيانغ قد ترقى إلى مرتبة “جرائم ضد الإنسانية”

تقوم منظمة إيغورية وجماعة لحقوق الإنسان بمقاضاة حكومة المملكة المتحدة للطعن في فشل بريطانيا في منع استيراد منتجات القطن المرتبطة بالعمل القسري وغيرها من الانتهاكات في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين.

يُعتقد أن جلسة الثلاثاء في المحكمة العليا في لندن هي المرة الأولى التي تستمع فيها محكمة أجنبية إلى الحجج القانونية من الإيغور بشأن قضية العمل الجبري في شينجيانغ.

محكمة بريطانية للنظر في مطالب الإيغور بحظر قطن شينجيانغ

يعمل الإيغور في مصنع نسيج في كورلا ، بمنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم في الصين. ( الصورة التقطت في 1 أبريل 2021 – غيتي)

تعد منطقة شينجيانغ موردًا عالميًا رئيسيًا للقطن ، لكن الجماعات الحقوقية ذكرت منذ فترة طويلة أن القطن يتم قطفه ومعالجته من قبل الإيغور الصينيين والأقليات التركية المسلمة الأخرى في نظام عمل قسري واسع الانتشار تقره الدولة.

القضية ، التي رفعها مؤتمر الإيغور العالمي ومقره ميونيخ وشبكة العمل القانوني العالمي ، وهي منظمة غير ربحية ، هي واحدة من عدة تحديات قانونية مماثلة تهدف إلى الضغط على حكومات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لتحذو حذو الولايات المتحدة ، حيث دخل قانون حيز التنفيذ هذا العام لحظر جميع المنتجات القطنية التي يشتبه في أنها مصنوعة في شينجيانغ.

محكمة بريطانية تنتصر للإيغور.. وتنظر في مطالب الأقلية المسلمة بحظر قطن شينجيانغ

ما يقرب من 1000 صفحة من الأدلة على انتهاكات الصين للإيغور في شينجيانغ

 

يقول الباحثون إن شينجيانغ تنتج 85٪ من القطن المزروع في الصين ، وهو ما يشكل خمس قطن العالم. تجادل الجماعات الحقوقية بأن حجم انتهاكات الصين لحقوق الإنسان في شينجيانغ – والتي تقول الأمم المتحدة إنها قد ترقى إلى مرتبة “جرائم ضد الإنسانية” – تعني أن العديد من العلامات التجارية العالمية للأزياء معرضة بشكل كبير لخطر استخدام القطن الملوث بالسخرة وانتهاكات الحقوق الأخرى.

قال جيرويد أو كوين ، مدير شبكة العمل القانوني العالمي ، إن المجموعة قدمت ما يقرب من 1000 صفحة من الأدلة – بما في ذلك سجلات الشركة وتحقيقات المنظمات غير الحكومية ووثائق الحكومة الصينية – إلى حكومتي المملكة المتحدة والولايات المتحدة في عام 2020 لدعم قضيتها. وقال إن السلطات البريطانية لم تتخذ أي إجراء حتى الآن.

قال كوين: “في الوقت الحالي ، يتعرض المستهلكون في المملكة المتحدة بشكل منهجي للسلع الاستهلاكية الملوثة بالسخرة”. “إنه يظهر بالفعل الافتقار إلى الإرادة السياسية.”

محكمة بريطانية تنتصر للإيغور.. وتنظر في مطالب الأقلية المسلمة بحظر قطن شينجيانغ

يقدر الباحثون ومجموعات المناصرة أن مليون شخص أو أكثر من الإيغور والأقليات الأخرى قد تم اقتحامهم في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ ، حيث يقول الكثيرون إنهم تعرضوا للتعذيب والاعتداء الجنسي وأجبروا على التخلي عن لغتهم ودينهم. تقول المنظمات إن المعسكرات ، إلى جانب العمل الجبري وسياسات تحديد النسل الصارمة ، هي حملة قمع كاسحة ضد الأقليات في شينجيانغ.

وقد أيد تقرير حديث للأمم المتحدة هذه الروايات إلى حد كبير. وتندد الصين بهذه الاتهامات باعتبارها أكاذيب وتقول إن سياساتها تهدف إلى قمع التطرف.

مطالبات بحظر دخول جميع المنتجات المصنوعة بالسخرة إلى سوق الاتحاد الأوروبي

في الولايات المتحدة ، يمنح قانون جديد سلطات الحدود مزيدًا من الصلاحيات لمنع أو مصادرة واردات القطن المنتجة جزئيًا أو كليًا في شينجيانغ. المنتجات محظورة فعليًا ما لم يتمكن المستورد من إظهار دليل واضح على أن البضائع لم يتم إنتاجها باستخدام العمالة القسرية.

اقترحت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي حظر دخول جميع المنتجات المصنوعة بالسخرة إلى سوق الاتحاد الأوروبي. لم يتم الاتفاق على الخطط بعد من قبل البرلمان الأوروبي.

يتطلب قانون العبودية الحديثة للحكومة البريطانية من الشركات العاملة في المملكة المتحدة الإبلاغ عما فعلته لتحديد انتهاكات الحقوق في سلاسل التوريد الخاصة بها. ولكن لا يوجد أي التزام قانوني بإجراء عمليات تدقيق وبذل العناية الواجبة. في بيان ، قالت حكومة المحافظين في المملكة المتحدة إنها “ملتزمة بفرض عقوبات مالية على المنظمات التي لا تمتثل لمتطلبات الإبلاغ عن العبودية الحديثة”.

سوف يجادل محامون يمثلون الإيغور في المحكمة العليا يوم الثلاثاء بأن تقاعس الحكومة البريطانية عن التصرف ينتهك قوانين المملكة المتحدة الحالية التي تحظر البضائع المصنوعة في السجون الأجنبية أو المرتبطة بالجريمة.

محكمة بريطانية تنتصر للإيغور.. وتنظر في مطالب الأقلية المسلمة بحظر قطن شينجيانغ

قال زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث ، أحد أكثر منتقدي الصين صوتًا في البرلمان البريطاني ، إن المملكة المتحدة كانت “تتباطأ” في هذه القضية بسبب “المقاومة المؤسسية الضخمة للتغيير” بعد سنوات من الاعتماد على التجارة مع الصين. وقال إن حكومة المحافظين في بريطانيا لم تأخذ التهديد الصيني بجدية كافية.

قال دنكان سميث: “الخزانة ووزارة الأعمال يائسون لعدم تدمير العلاقات مع الصين و (المسؤولين) ما زالوا يعيشون في حالة عدم الاستقرار في المشروع”. وأضاف أنه بالمقارنة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، فإننا “نناقش الجزء الخلفي” بشأن قضية القطن.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قدمت منظمة كوين طلبًا منفصلاً إلى الحكومة الأيرلندية تطالب بوقف استيراد سلع العمالة القسرية من شينجيانغ. وفي الوقت نفسه ، كتب محامون يمثلون أحد الناجين من الاحتجاز والعمل القسري في شينجيانغ أيضًا إلى حكومة المملكة المتحدة يهددون برفع دعوى قضائية بشأن هذه القضية.

قال المدعي في هذه القضية ، أربكت أورتاباي ، إنه احتُجز في مراكز الاعتقال ، حيث تعرض للتعذيب والضرب ، وأُجبر لاحقًا على العمل بدون أجر في مصنع للملابس. أورتاباي ، الذي أطلق سراحه في نهاية المطاف في عام 2019 ، يسعى حاليًا للحصول على اللجوء في بريطانيا.

محكمة بريطانية تنتصر للإيغور.. وتنظر في مطالب الأقلية المسلمة بحظر قطن شينجيانغ

قال المدعي في هذه القضية ، أربكت أورتاباي ، إنه احتُجز في مراكز الاعتقال ، حيث تعرض للتعذيب والضرب ، وأُجبر لاحقًا على العمل بدون أجر في مصنع للملابس. أورتاباي ، الذي أطلق سراحه في نهاية المطاف في عام 2019 ، يسعى حاليًا للحصول على اللجوء في بريطانيا.

الملابس هي من بين أفضل خمسة أنواع من السلع التي تستوردها المملكة المتحدة من الصين ، حيث تمثل حوالي 3.5 مليار جنيه إسترليني (4 مليارات دولار) من الواردات في عام 2021. ولا تنشر المملكة المتحدة بيانات الشحن التي توضح تفاصيل التجارة مع منطقة شينجيانغ.

لكن لورا مورفي ، أستاذة حقوق الإنسان في جامعة شيفيلد هالام ، حددت 103 علامة تجارية عالمية معروفة للأزياء – بما في ذلك بعض التجارة في المملكة المتحدة – معرضة لخطر كبير لوجود قطن شينجيانغ في سلاسل التوريد الخاصة بهم لأنهم يشترون من شركات تصنيع الملابس الوسيطة ، والتي يتم توفيرها بدورها من قبل الشركات الصينية التي توفر القطن في شينجيانغ.

“ما وجدناه هو أن الكثير من قطن شينجيانغ يتم إرساله أيضًا إلى دول أخرى لتصنيعه في الملابس. لذا ، فهي لا تأتي دائمًا مباشرة من هناك – فقد تأتي من شركة تصنع الملابس في إندونيسيا أو كمبوديا ، “قال مورفي.

محكمة بريطانية تنتصر للإيغور.. وتنظر في مطالب الأقلية المسلمة بحظر قطن شينجيانغ

في الولايات المتحدة ، أجبر الحظر الجديد المفروض على قطن شينجيانغ شركات الملابس على تكثيف تقنيات التعقب لرسم طرق لأصل منتجاتها ، وفقًا لبريان إيريج ، الشريك في ممارسات المستهلك في شركة الاستشارات الإدارية كيرني. يعمل الحظر أيضًا على تسريع هجرة إنتاج الملابس في الصين إلى مناطق أخرى مثل فيتنام وكمبوديا.

يعتقد بعض الخبراء أن القانون الأمريكي أجبر الشركات أيضًا على منع منتجات القطن من شينجيانغ من الأسواق الأخرى. قال سكوت نوفا ، المدير التنفيذي لاتحاد حقوق العمال ، وهي منظمة لمراقبة حقوق العمال ، إنه حتى لو أرادت الشركات إعادة توجيه المنتجات المرتبطة بشينجيانغ إلى أسواق أخرى ، فسيتطلب ذلك “إعادة تنظيم كبيرة” لشبكات التوريد الخاصة بهم.

محكمة بريطانية تنتصر للإيغور.. وتنظر في مطالب الأقلية المسلمة بحظر قطن شينجيانغ

تظهر الأرقام الصادرة عن مركز معلومات القطن الوطني الصيني أن مبيعات القطن المنتج في شينجيانغ في العام حتى منتصف يونيو انخفضت بنسبة 40 ٪ عن العام السابق لتصل إلى 3.1 مليون طن.

بلغ المخزون التجاري للقطن المنتج في شينجيانغ 3.3 مليون طن في نهاية مايو ، بزيادة 60 ٪ عن العام السابق ، وفقًا لشركة Wind الصينية للمعلومات المالية.