تقديم 804 منازل لعدد من النازحين في بورنو بنيجيريا

  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قدم 500 وحدة منها
  • منح أصحاب البيوت 2674 رأس ماشية متنوعة
  • كل أسرة تحصل على 100 ألف نيرة نقدا

كلف الرئيس النيجيري محمد بخاري رئيس الأركان إبراهيم غمباري، السبت، بتوطين 804 منازل لإعادة توطين النازحين، بعد فرارهم بسبب جماعة بوكو حرام، وذلك في منطقة نغاراننام والقرى المجاورة في شمال شرق بورنو.

وعلى الرغم من أن المشروع يضم 804 منزلًا، إلا أنه تم الانتهاء من 564 منزلًا.

وتتبع المنازل الـ 804 تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة ولاية بورنو.

تقوم حكومة ولاية بورنو ببناء 304 منزلًا تم الانتهاء من 204 مع إنشاء 100 منزل آخرين، بينما نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 500 وحدة من المنازل المُمولة من خلال مرفق الاستقرار الإقليمي (RSF) حيث تم الانتهاء من 360 منها بينما 140 قيد التنفيذ.

كانت منطقة الإسكان التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المصممة بمركز صحي ومركز شرطة ومدرسة وسوق، مخصصة لإعادة توطين مجتمع نغاراننام، في حين أن منازل بورنو مخصصة لإعادة توطين عدد من القرى المجاورة لنغاراننام.

ومن كلا المشروعين، تم الانتهاء من إجمالي 564 منزلًا من أصل 804 منزلًا مستهدفًا من قبل حكومة بورنو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

تقديم 804 منازل لعدد من النازحين في بورنو بنيجيريا

طور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في يوليو 2019، مرفق استقرار إقليمي (RSF) بدعم من ألمانيا والسويد والمملكة المتحدة، وهولندا والاتحاد الأوروبي (EU).

كما تم إنشاء قوات الدعم السريع لتسهيل تنفيذ استراتيجية إقليمية لتحقيق الاستقرار والتعافي والصمود في المناطق المتضررة من هجمات بوكو حرام، حول حوض بحيرة تشاد المكونة من مناطق في نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد. وتساهم قوات الدعم السريع في استعادة الأمن والإغاثة للمجتمعات المتضررة من تمرد بوكو حرام.

بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

كل أسرة تحصل على 100 ألف نيرة نقدا

تعرض مجتمع نغاراننام في مافا للهجوم والتدمير من قبل بوكو حرام قبل بضع سنوات، مما أجبر أفراد هذه المنطقة على النزوح.

مع إعادة إعمار المجتمع، استضاف المحافظ زولوم حفل التكليف في موقع منازل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مافا.

حضر الحفل، الذي أقيم وسط عروض واحتفالات ثقافية للسكان الأصليين، نائب حاكم ولاية يوبي المجاورة، إيدي باردي غوبانا، السكرتير التنفيذي للجنة حوض بحيرة تشاد (LCBC). مامان نوهو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيجيريا، محمد يحيى، وممثلو المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، وسفراء ألمانيا والسويد وهولندا، وعدد من شركاء التنمية الآخرين.

بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

منح أصحاب البيوت 2674 رأس ماشية متنوعة بين الأبقار والماعز

وحضر الاجتماع أعضاء الجمعية الوطنية والولائية والمرشحون من ولاية بورنو، وشيهو ديكوا، وقادة الحزب وزعماء الحزب، والمفوضون والمستشارون والمساعدون، ورؤساء المؤسسات الحكومية وغيرهم من كبار المسؤولين الحكوميين من بورنو.
ألقى الحاج عيدي باردي غوبانا، نائب حاكم ولاية يوبي، وسيدة بورنو الأولى، والدكتورة فالماتا باباغانا زولوم، وأيندي سولي كوهاني، رسائل دعم، تضامناً مع سكان ولاية بورنو دعماً للمشاريع والمجتمعات المحلية المستفيدة.
بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

لحظات افتتاح المشروع الذي يهدف لإعادة النازحين

وجاءت رسائل دعم أخرى من Amb. مامان نوهو – إي سي بي سي، مفوض الشرطة في بورنو، عبد عمر، الذي مثل المفتش العام للشرطة، واللواء كريستوفر موسى – قائد المسرح (TC) فرقة العمل المشتركة الشمالية عملية شرق هادين كاي (OPHK).

في المرحلة الأولى من الحفل، ألقى خطاب الترحيب مفوض بورنو لإعادة الإعمار والتأهيل وإعادة التوطين، المهندس. مصطفى غوبيو الذي مثله عبد الرحمن عبد الكريم، المستشار الخاص للمحافظ زلوم بشأن التعمير وإعادة التأهيل وإعادة التوطين.

وأشاد ضيف الشرف، الأمير كليم أغبا، في وقت لاحق في تصريحاته، بجميع أصحاب المصلحة الذين ساهموا في إعادة بناء مجتمع نغاراننام.
بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

توزيع مواد غذائية من الأرز والذرة على المواطنين

وسلط الضوء على الالتزام الشديد للحاكم زولوم وأكد من جديد التزام FG بتحقيق الاستقرار في الشمال الشرقي من خلال فرص متعددة.

قال رئيس المضيف، الحاكم زولوم، إن بورنو مدينة بشدة للأمم المتحدة والشركاء الآخرين في المجال الإنساني والإنمائي على دعمهم الهائل.

وأشاد الحاكم بالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، الذي زار بورنو في مايو 2022، كجزء من دعمه المستمر لتحقيق الاستقرار في بورنو.

ونقل ضيف الشرف الخاص، البروفيسور إبراهيم غمباري، امتنان الرئيس لجميع الشركاء الإنسانيين والإنمائيين.

بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

تم تسليم مفاتيح المنازل بشكل رمزي لبعض العائلات من بين المستفيدين.

وقال إن إدارة بخاري ستستمر في تقديم الدعم المطلوب لحكومة بورنو وباقي مناطق الشمال الشرقي لتحقيق الاستقرار الكامل في الشمال الشرقي.

قام غمباري، برفقة زولوم وأغبا وشركاء التنمية الأجانب، بتكليف جميع المنازل في كل من موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وموقع حكومة بورنو.

وتم تسليم مفاتيح المنازل بشكل رمزي لبعض العائلات من بين المستفيدين. وتم منح أصحاب البيوت 2674 رأس ماشية، وطعام، وملابس. و100 ألف نيرة لكل أسرة، وفي غضون ذلك، أعلن المحافظ زولم عن توزيع مواد غذائية و2674 رأس ماشية تتكون من 873 بقرة و1801 ماعز كدعم لكسب العيش للأسر التي أعيد توطينها في كلا المدينتين.

بعد فرارهم من بوكو حرام.. إعادة توطين نازحين في نيجيريا

منح أصحاب البيوت 2674 رأس ماشية متنوعة

وأوضح أن 437 من أرباب الأسر من الذكور يجب أن يكون لكل منهم زوج من الثيران والعجلات، في حين أن 64 امرأة معيلة للأسرة ستحصل كل منها على زوج من الماعز.

وقال زولوم أيضا إن كل الأسر التي أعيد توطينها ستحصل على كيسين من الأرز والذرة وزنهما 50 كيلوغراما، وجالون من الزيت النباتي، وفرشة، وحصيرة بلاستيكية، وبطانية، ومواد ملابس.

وأعلن المحافظ أيضًا عن حصول كل عائلة من الأسر التي أعيد توطينها، بما في ذلك ربات الأسر، على 100 ألف نيرة نقدًا من خلال بنك للتمويل الأصغر للأنشطة الاقتصادية.