كوريا الشمالية تستعد لإطلاق غواصة جديدة

  • بيونغ يانغ تستعد لإطلاق غواصة جديدة
  • يعتقد أنها قادرة على إطلاق صواريخ باليستي

أفاد مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة، الخميس، نقلا عن صور تجارية للأقمار الصناعية أن كوريا الشمالية ربما تستعد لإطلاق غواصة جديدة يعتقد أنها قادرة على إطلاق صواريخ باليستية.

كشفت صور حوض بناء السفن الجنوبي في سينبو، على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، من 18 سبتمبر / أيلول، عن ستة قوارب وسفن متجمعة حول رصيف قاعة البناء، حسبما أفاد موقع 38 نورث، الذي يراقب كوريا الشمالية.

وقال التقرير الذي خلص إلى أن النشاط يشير إلى الاستعدادات: “بينما لوحظ من حين لآخر زوارق وحوض جاف حول رصيف إطلاق الغواصات في قاعة البناء الرئيسية، لم يتم ملاحظة وجود ست سفن وقوارب في هذه المنطقة من قبل”، والذي خلص إلى أن النشاط يشير إلى استعدادات لإطلاق غواصة.

صور للأقمار الصناعية تفضح كوريا الشمالية.. غواصة جديدة إلى الخدمة قريباً ما خطورتها؟

يأتي التقرير في الوقت الذي اتهم فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن كوريا الشمالية “بانتهاك صارخ لعقوبات الأمم المتحدة” في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، مشيراً إلى أن بيونغ يانغ تقوض الجهود الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية.

واكتشف المحللون لأول مرة دلائل على أنه تم بناء غواصة جديدة واحدة على الأقل في عام 2016 ، وفي عام 2019 أظهرت وسائل الإعلام الرسمية الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يتفقد غواصة لم يتم الإبلاغ عنها سابقاً تم بناؤها تحت “اهتمامه الخاص” والتي ستكون جاهزة للعمل في المياه قبالة الساحل الشرقي.

ولم توضح وسائل الإعلام الحكومية في ذلك الوقت أنظمة أسلحة الغواصة ولم تذكر أين ومتى تم التفتيش، لكن محللين قالوا إن الحجم الواضح للسفينة الجديدة يشير إلى أنها مصممة لحمل الصواريخ.

تمتلك كوريا الشمالية أسطولاً كبيراً من الغواصات، ولكن هناك غواصة تجريبية واحدة فقط معروفة قادرة على حمل صاروخ باليستي.

صور للأقمار الصناعية تفضح كوريا الشمالية.. غواصة جديدة إلى الخدمة قريباً ما خطورتها؟

ناقش المحللون ما إذا كانت الغواصة الصاروخية الجديدة الواضحة تصميماً جديداً ، أم أنها تستند إلى غواصة من طراز روميو معدلة تم الحصول عليها في الأصل من الصين في السبعينيات قبل أن تبدأ كوريا الشمالية في إنتاجها محلياً.