أوزبكستان.. لقاءات ثنائية على هامش قمة منظمة شنغهاي

  • يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ في سمرقند نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي
  • لقاء هو الأول بين الرجلين وسيعقد بينهما على هامش قمة إقليمية تستضيفها أوزبكستان
  • وقّعت الصين مع إيران في آذار/مارس 2021 اتفاقاً استراتيجياً مدّته 25 عاماً

 

 

في لقاء هو الأول بين الرجلين وسيعقد بينهما على هامش قمة إقليمية تستضيفها أوزبكستان، يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ في سمرقند نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي، بحسب ما أعلنت شبكة “سي سي تي في” التلفزيونية.

وقالت الشبكة الرسمية الصينية إنّه على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون المقامة في أوزبكستان “سيلتقي الرئيس شي جينبينغ الرئيس الإيراني رئيسي في سمرقند صباح 16 أيلول/سبتمبر”.

والصين التي تنتقد العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وقّعت معها في آذار/مارس 2021 اتفاقاً استراتيجياً مدّته 25 عاماً.

ومنذ فترة طويلة تسعى الصين إلى تعزيز علاقاتها مع إيران التي وصفها شي خلال زيارة نادرة قام بها إلى طهران في 2016 بأنّها “الشريك الرئيسي للصين في الشرق الأوسط”.

وسيكون هذا أول اجتماع بين شي ورئيسي، علماً بأنّ الرجلين تحادثا عبر الهاتف في تمّوز/يوليو.

ويأتي هذا الاجتماع في أوزبكستان في وقت يبدو فيه أنّ المفاوضات غير المباشرة الجارية بين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم في فيينا في 2015 وصلت إلى طريق مسدود.

وأتاح اتفاق 2015 المبرم بين طهران والدول الست الكبرى (الولايات المتّحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) تخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل خفضها أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

إلا أنّ الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردّت ببدء التراجع تدريجاً عن معظم التزاماتها.