موعد دفن الملكة إليزابيث الثانية

  • ستقام الجنازة في «وستمنستر أبي»
  • سيكون هناك صمت لمدة دقيقتين

أعلن قصر باكنجهام، الخميس، وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي كانت تخضع للإشراف الطبي في قلعة بالمورال في اسكتلندا وستعلن العائلة المالكة عن خطط الجنازة، والتي ستتم على الأرجح بعد 10 أيام من وفاة الملكة.

ستقام الجنازة في «وستمنستر أبي» وسيكون هناك صمت لمدة دقيقتين في منتصف النهار. وستكون هناك مواكب في كل من لندن وويندسور، مع خدمة التعهد تجري في كنيسة سانت جورج.

سيتم دفن الملكة في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية في وندسور أو ساندرينجهام أو حتى بالمورال في اسكتلندا، وعندما يتم إدخالها إلى الكنيسة عندها ستتوقف الكاميرات عن البث.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية ستتم في 18 سبتمبر الجاري، فيما أعلنت بريطانيا أن مراسم تشييع جثمان الملكة ستستغرق 10 أيام.

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، الملكة الأكثر شهرة في العالم والتي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، الخميس في قصرها في بالمورال، لتفتح الباب أمام مرحلة جديدة في تاريخ العرش الملكي تحيط بها أسئلة كثيرة.

ونُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام في لندن الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء، وبدأت ردود الفعل المعزية والمشيدة بمسيرتها الطويلة تتقاطر من كل أنحاء العالم.

الملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث (رويترز)

وخلفها تلقائيا ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عاماً، عملا ببروتوكول عمره قرون، بعد أن تبوأت الملكة العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عاماً.

وأعلن قصر باكنغهام أن الملكة توفيت “بسلام” بعد الظهر وفور صدور الإعلان، انفجر المحتشدون أمام القصر بالبكاء وسط صمت مطبق خيّم على المكان.

ونعى الملك الجديد تشارلز “ملكة عزيزة وأمّا محبوبة” ويتوقع أن يستمر الحداد الوطني العام في المملكة لمدة 12 يوما، على أن تتم مراسم دفن الملكة خلال عشرة أيام.

وأوقفت كل الإذاعات والتلفزيونات البريطانية برامجها لإعلان وفاة الملكة وبدء بث مباشر وبرامج خاصة بها. والملكة أرملة منذ أبريل 2021، تاريخ وفاة زوجها فيليب ومع تنكيس الأعلام، بدأت أجراس الكنائس تقرع حزنا على رئيسة الكنيسة الأنغليكانية.

وكانت إليزابيث الثانية لدى وفاتها ملكة على 12 مملكة، من نيوزيلندا إلى البهاماس، وهي بلدان زارتها كلها خلال فترة حكمها الطويل.

وكان الترقب والتعاطف سادا بريطانيا الخميس بعدما أعرب أطباء الملكة عن “قلقهم” بشأن وضعها الصحّي ومسارعة أفراد عائلتها إلى الالتفاف حولها في قصر بالمورال في اسكتلندا.

ووصل تشارلز مع زوجته كاميلا إلى بالمورال حيث تمضي الملكة سنوياً نهاية الصيف، وكذلك فعلت ابنتها آن كما وصل الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش البريطاني، الى القصر، بالإضافة الى عدد آخر من أفراد العائلة.

ووصل في وقت لاحق الأمير هاري، شقيق الأمير وليام والذي يعيش مع زوجته ميغان ماركل في كاليفورنيا بالولايات المتّحدة.