بوتين يسعى للتخلص من نماذج الدول القومية مستفيداً من نظرية “نوسفير”

  • يعتقد فلاديمير بوتين أن نموذج الدولة القومية “الويستفالي” قد عفا عليه الزمن
  • “مجال نو” أو “نوسفير” هو المجال الثالث في سلسلة مراحل نمو الأرض
  • فيرنادسكي عالم يحظى بإعجاب كبير في كل من روسيا وأوكرانيا

نشر الصحفي الاستقصائي ديف تروي مجموعة من التغريدات على موقع تويتر تمثل تلخيصاً لتحقيق صحفي أجراه بالتعاون مع “واشنطن سبيكتاتور” يلقي نظرة تحليلية معمقة على العقلية والسياسة التي ينتهجها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويقول تروي: “يعتقد فلاديمير بوتين أن نموذج الدولة القومية “الويستفالي” قد عفا عليه الزمن ، وهو يبشر بفكرته الراديكالية للاستبدال على أساس فكرة “Noosphere” أو مجال الوعي أو تكويرة “نو” التي روجت لأول مرة بحلول القرن العشرين من قبل العالم والكيميائي الروسي فلاديمير فيرنادسكي.

فيرنادسكي عالم يحظى بإعجاب كبير في كل من روسيا وأوكرانيا، وفي النظرية الأصلية فإن “مجال نو” هو المجال الثالث في سلسلة مراحل نمو الأرض، بعد المجال الأرضي (أي مادة غير حية)، والمحيط الحيوي (أي الحياة البيولوجية).

ويضيف تروي:” فيرنادسكي توقع صراعات قاسية وصدمات وهزات وحتى نهاية العالم” كجزء من الانتقال المحيط الحيوي إلى “مجال نو” وعلى مايبدو فإن بوتين قد تمسك بهذا الأمر باعتباره نبوءة صوفية”
قد يكون العديد من الأمريكيين على دراية بفكرة “نووسفير” كما انتشرت في القرن العشرين بقلم زملاء فيرنادسكي بيير تيلار دي شاردان وإدوارد لو روي حيث والتقى الثلاثة في باريس عام 1922 لمناقشة الفكرة التي أصبحت شائعة في دوائر “العصر الجديد”.

ورأى معظمهم في “نووسفير” على أنها رؤية مثالية متفائلة: “ماذا سيحدث إذا استطاعت البشرية أن تتعلم التعاون ، بدلاً من القتال؟”
ومع ذلك ، فقد اختار بوتين في فهم النظرية من جانب مختلف كلياً: “نووقراطية” أو نوع من “الملكية الجدارة”

يضيف تروي: “هو يعتبرها نوعا من “الطريق الثالث” ، الذي يدفع بفشل الديمقراطية وهيمنة الغرب إلى الوراء، لقد قام بوتين بتزويج فكرة فيرنادسكي مع دوجينية لإنتاج نووقراطية أوروبية آسيوية تتمحور حول العرق”.
ويتابع”: في عام 2016 ، عين بوتين أنطون فاينو كرئيس للموظفين، والذي يدعي أنه شارك في اختراع جهاز يسمى “نوسكوب” والذي يقول إنه قادر على قياس الوعي العام بكامله. إذا كان هذا يبدو وكأنه هراء للآذان الغربية ، فهذا لأنه “الله جزء من … الطريق الثالث” ، كما يقول فاينو.

يدعي فاينو أنه حصل على أفكاره من مشروع في جامعة برينستون – مشروع الوعي العالمي (GCP) – الذي يستخدم شبكة عالمية من أجهزة الاستشعار لاكتشاف “التأثيرات على الوعي” الناتجة عن “الأحداث العالمية الكبرى”. لقد فقدت مصداقيتها على نطاق واسع.

ويكمل تروي:” لا يزال فاينو رئيس أركان بوتين ، وهو واقعياً يحتل المرتبة الثانية في الكرملين. في حين أن الكثيرين يستبعدون تأثير ألكسندر دوغين (الذي ليس له منصب رسمي في التسلسل الهرمي للكرملين) ، يمكن القول إن فاينو يمثل مركزية في رؤية بوتين.

يتابع:” في الأسابيع الأخيرة ، أصبحت قنوات الدعاية المتعددة التي يغذيها الكرملين تنذر بالخطر على نحو متزايد – وكلها تناقش “حدثًا” من شأنه أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة. تدعو إحدى هذه القنوات على الأقل إلى “حدث على مستوى الانقراض”. وآخرون يتذرعون بحجج دينية”.

وأكمل تروي يقول:” افترض تيلار وجود لحظة تسمى “نقطة أوميغا” تشير إلى الانتقال من المحيط الحيوي إلى الغلاف الجوي نووسفير. قد يكون هذا هو ما يهدف بوتين وفاينو إلى إطلاقه من خلال “حدث” يمكن قياسه والتلاعب به باستخدام “نوسكوب” المتخيل.

ويتابع:” تقول إحدى القنوات الدعائية إن “الحدث” سيتضمن “وميض” ، و “اعتقال العصابة” ، و “إعادة ضبط الوضع المالي العالمي” ، إلخ تبدو مواضيع مألوفة بحسب QAnon “نظرية المؤامرة الأمريكية” وتندرج ضمن حرب المعلومات ذات الصلة، في حين أن هذا جنون يوفر مبررًا آخراً للترحيب بـ “الحدث”.
وبحسب تروي: “في القنوات الدعائية، فإن طبيعة “الحدث” تمتد من التوهجات الشمسية إلى الزيارة إلى عودة المسيح ، أو محفزات أخرى مثل (إيران ، كوريا الشمالية) وقد توفر هذه الروايات غطاءً لبوتين لبدء حدث “نووسفير” نووي

ويرى بوتين أيضًا أن الذكاء الاصطناعي هو مفتاح Noosphere حيث قال في عام 2017 : “من سيصبح قائدًا في هذا المجال سيصبح حاكم العالم” و “هناك فرص هائلة ، ولكن هناك أيضًا تهديدات يصعب التنبؤ بها اليوم”.
ويقول تروي:” يتناسب هذا مع فكرته عن حكم “نووقراطية” ، حيث سيتم تحديد الجدارة من خلال المجموع الكلي للذكاء البشري والآلي، وقد تساهم تقنيات مثل Starlink و Neuralink في Musk في الأمر”.

ويضيف:” يأخذنا هذا إلى تجسس ترامب وولائه لبوتين. في حين أن قلة قليلة من الناس يعرفون على وجه التحديد ما سرقه ، إلا أننا نعرف أن أنشطته أدت إلى تآكل القوة الأمريكية ، اتخذ إجراءات لتقويض مجتمع الاستخبارات الأمريكي. هذا يساعد في تقدم خطة بوتين “نووسفير”

على سبيل المثال ، اتخذنا قرارًا بنشر هذه المعلومات على نطاق واسع بدلاً من إبلاغها للأشخاص في الحكومة ، لأن المصادر المؤهلة التي تحدثنا معها أشارت إلى أنه سيتم إسكاتها داخل الوكالات. الوعي العام مطلوب لإجبار البيت الأبيض على العمل.

قد تقدم فكرة “نقطة أوميغا” تفسيرًا واحدًا لسبب تصرف ترامب والعديد من الآخرين كما لو كان لديهم حصانة كاملة ؛ ربما توصلوا إلى الاعتقاد بأن كل أيام الحكومات باتت معدودة.

ويكمل تروي بالقول:” “نقطة أوميغا” نووسفير تنسجم بشكل كبير أيضًا مع علم الأمور الأخيرة المسيحية ، وتقدم حافزًا موحدًا توفيقيًا عبر أنظمة المعتقدات الأرثوذكسية الشرقية ، والمسيحية الغربية ، والعصر الجديد. حيث يحظى فيرنادسكي أيضًا بإعجاب واسع النطاق في روسيا وأوكرانيا – وهو توحيد صوفي آخر لأوروبا وآسيا”.

ويضيف تروي:” تسمى المرحلة النهائية لنووسفير بـ”Gaia” ، عندما يتواءم الوعي العالمي تمامًا ، تنتهي كل الحروب والنزاعات ، ويعيش الناس في وئام. تتضمن هذه الرواية أيضًا بشكل نموذجي القضاء على البنوك المركزية والشبكات المصرفية (اليهودية في الغالب) والعائلات”.

ويقدم هذا الفيديو من إيطاليا في عام 2008 صياغة مبكرة لرؤية Gaia Noospheric هذه: عالم بلا دول قومية (نهاية نموذج ويستفاليان) ونوع من حكم شبكي رأسمالي قائم على مبدأ عدم التدخل – على غرار تعبيرات بوتين الحالية

ويتابع في تغريدة أخرى:” نحن نواجه تهديدا خطيرا، يفكر المحللون من منظور تنافس القوة داخل نموذج ويستفاليان، يتطلع بوتين وفاينو إلى تجاوزها بغض النظر عما إذا كان ذلك سليمًا أو عمليًا ، لا يمكننا تقييم التهديد ما لم نفهم نماذجهم العقلية”.

تروي يكمل بالقول:” من خلال مراجعة كتاب فاينو لعام 2012 بعنوان “Image of Victory” قال إنه يقدم “وصفة للسيطرة العالمية” ، وأن قيمه “تضرب عندما لا يتوقعها الخصم على الأقل.” ونحن لا نتوقع ضربة ، خاصةً ليس بهذه الطبيعة الغامضة والغريبة”.