أوكرانيا: أنظمة السلامة بمحطة زابوريجيا تعمل بشكل طبيعي

  • زيلينسكي: أوروبا واجهت احتمال حدوث كارثة إشعاعية
أعيد ربط محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية وتعرضت للقصف، بشبكة الكهرباء الأوكرانية، الجمعة، بعد قطع التيار عنها بالأمس، وفق ما أفادت شركة “إنرغوأتوم” المشغّلة لأكبر منشأة نووية في أوروبا.وكشفت “إنرغوأتوم” على “تلغرام” إن “أحد مفاعلات محطة زابوريجيا الذي أوقف بالأمس، أعيد ربطه بشبكة الكهرباء اليوم” الجمعة عند الساعة 14,04 (11,04 بتوقيت غرينتش)، مؤكّدة أن أنظمة الأمان تعمل بصورة طبيعية.

من ناحيته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوروبا واجهت، الخميس، احتمال حدوث كارثة إشعاعية عندما انقطعت الطاقة الكهربائية عن محطة نووية تحتلها روسيا جراء انفصالها عن شبكة الكهرباء الأوكرانية.

وأضاف بأن محطة زابوريجيا تمكنت من العمل بأمان بفضل تدخل مولدات الكهرباء الاحتياطية.

وكانت حرائق قد أدت في وقت سابق إلى تدمير خطوط الكهرباء المعلقة، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المحطة.

وثمة مخاوف متزايدة بشأن القتال الدائر بالقرب من مجمع المحطة، التي تعتبر أكبر محطة نووية في أوروبا.

وقالت الشركة المشغّلة للمحطات النووية الأربع في البلاد، في وقت سابق اليوم، “إن أعمالاً تحضيرية تجري لإعادة وصل وحدتين بالشبكة في محطة زابوريجيا” الأكبر في أوروبا”.

وأشار البيان، إلى أنه “تمّ إصلاح” خط ينقل الكهرباء التي تنتجها المحطة إلى شبكة الطاقة الأوكرانية.

وقالت “إنّه يتمّ إمداد المحطّة حالياً عبر خطّ آخر من شبكة الكهرباء الأوكرانية، مؤكدة أن المعدّات وأنظمة السلامة الخاصة بهذه المنشأة تعمل بشكل طبيعي.

وكانت أوكرانيا، قد أعلنت الخميس، أن المحطة “فصلت بالكامل” عن شبكة الكهرباء، “للمرة الأولى في تاريخها” بعد تضرّر الخطوط الكهربائية.