الألمان لا يتمنون دخول فصل الشتاء هذا العام.. ما السبب؟

قال جهاز تنظيم شبكات الطاقة في ألمانيا إن برلين يجب أن تخفض استهلاكها من الغاز بمقدار الخمس لتجنب نقص شديد في الغاز هذا الشتاء، حيث تستعد الشركات والأسر لأكبر أزمة طاقة في أوروبا منذ جيل.

كلاوس مولر، رئيس جهاز تنظيم شبكات الطاقة في ألمانيا (BNA)، قال لصحيفة فاينانشيال تايمز: “إذا لم نحقق هدفنا، وهو توفير 20% من الغاز، فهناك خطر جدي يتمثل في عدم توفر كميات كافية من الغاز”.

وقال مولر إن ألمانيا ستحتاج أيضًا إلى حوالي 10 جيجاوات من الغاز الإضافي (حوالي 9% من استهلاك الغاز الحالي) من مصادر أخرى لتعويض الكميات المفقودة من روسيا، ومعظمها غاز طبيعي مسال من دول مثل الولايات المتحدة.

وقال إن ألمانيا ستضطر أيضًا إلى الاعتماد على واردات الغاز من الدول الأوروبية الأخرى.

وحذر مولر أيضًا من أن التكلفة طويلة المدى لإنهاء اعتماد ألمانيا على روسيا ستكون سعرًا مرتفعًا للغاية للغاز قد يكون له تداعيات كبيرة على الأعمال التجارية.

وقال: “قد يختفي بعض الإنتاج من ألمانيا لأن الغاز أصبح باهظ الثمن”.

أزمة مرتقبة

تخشى ألمانيا من أزمة وقود وشيكة منذ أن قامت شركة الغاز الروسية غازبروم  بتقليل كميات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 في منتصف يونيو، مما جعل القناة الرئيسية لتوريد الغاز الروسي إلى أوروبا تعمل بطاقة 20% فقط.

أدى الانخفاض في عمليات التسليم إلى ارتفاع أسعار الغاز، حيث ارتفع المعيار الأوروبي من حوالي 66 يورو لكل ميغاواط / ساعة في بداية العام إلى 206 يورو في 12 أغسطس.

كما تسبب محاولات ألمانيا لملء مخزونها من الغاز لفصل الشتاء، لفوضى في سوق الغاز بسبب ارتفاع الطلب.

اتهمت ألمانيا روسيا بـ “تسليح” صادراتها من الطاقة ردًا على العقوبات المفروضة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حرب أوكرانيا.

طوارئ في برلين

مؤخرًا، أمرت وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية جميع الشركات والسلطات المحلية بخفض درجة حرارة الغرفة في أماكن عملهم إلى 19 درجة مئوية في الشتاء.

وصلت برلين إلى المرحلة الثانية من خطة الطوارئ الوطنية للغاز المكونة من ثلاثة مراحل.

عندما تصل إلى المرحلة النهائية، سيتم تقنين الغاز للعملاء الصناعيين، وسيتعين على الوكالة الوطنية أن تقرر الشركات التي لم يعد بالإمكان تزويدها بالكامل.

قال مولر إن جهاز تنظيم شبكات الطاقة قام بأعمال تحري لتحديد الشركات التي يجب أن تحظى بالأولوية في أي تقنين، مضيفًا: “عليك أن تحاول معرفة تأثير إيقاف تشغيل الغاز لشركات معينة على سلسلة التوريد للمنتجات المهمة، وما هو التأثير على الوظائف، والتصنيع، وسلاسل القيمة”.

محاولت الصمود

رأس حربة الخطة الألمانية لمواجهة الأزمة، هو زيادة كمية الغاز التي يمكن تخزينها.

يتعين على مشغلي الخزانات بموجب القانون رفع المستوى إلى 75% في 1 سبتمبر، و 85% في 1 أكتوبر، و95% في 1 نوفمبر.

لا تزال Rehden، المملوكة لشركة غازبروم، أكبر منشأة لتخزين الغاز في ألمانيا، ممتلئة بنسبة 52.3% فقط. يقول مولر إن ألمانيا أمامها طريق طويل لملئها.

يحذر مولد من أنه حتى لو امتلأت جميع الخزانات، فسيكون لدى ألمانيا ما يكفي من الغاز لمدة شهرين ونصف فقط إذا قطعت روسيا الإمدادات تمامًا -، هذا إن كان الشتاء طبيعي وليس مصحوبًا بموجات برد شديدة وغير عادية.

كما لن تكون ألمانيا قادرة على تفريغ جميع مخزون الغاز حتى لا تصبح هناك أزمة خلال العام المقبل.

التخلص من روسيا

تريد ألمانيا التخلص التدريجي من الغاز الروسي بحلول صيف عام 2024، وقد جاب الوزراء الألمان العالم لتأمين شحنات الغاز الطبيعي المسال.

استأجرت البلاد عدة سفن متخصصة تسمى (FSRUs)، والتي يمكنها تحويل الغاز الطبيعي المسال مرة أخرى إلى غاز وتغذيته في شبكة خطوط الأنابيب الألمانية.

سيبدأ تشغيل اثنتين من هذه الوحدات في بداية عام 2023. كما تقوم الشركة ببناء ثلاث محطات دائمة للغاز الطبيعي المسال.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن العثور على ما يكفي من الغاز الطبيعي المسال سيكون تحديًا. وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، سيتباطأ التوسع في القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال على مدى السنوات الثلاث المقبلة بسبب تراجع الاستثمار في القطاع.

قال مولر إن هدف عام 2024 لإنهاء جميع واردات الطاقة الروسية يعتمد على العديد من الأشياء المجهولة، لكنها قابلة للتحقيق، بشرط أن يكون لدى ألمانيا ستة وحدات FSRU قيد التشغيل، وتلقت غازًا إضافيًا من جيرانها وخفضت الاستهلاك الصناعي.

إذا تعلق الأمر بحالة طارئة تتعلق بالغاز في الشتاء، فقد أوضحت الحكومة الألمانية أن المنازل الخاصة ستتم حمايتها من انقطاع التيار الكهربائي، لكن مولر حذر من أنهم لا يملكون الحق في استهلاك كميات هائلة من الغاز.

واعترف مولد بأن السلطات ليس لديها أي وسيلة لتقليل استهلاك الوقود للمستهلكين من القطاع الخاص. لكنه قال: “أعتقد أن الناس سيفعلون ما فعلوه أثناء الوباء: سيلتزمون بالقواعد”.