إيران..ظروف غير إنسانية في سجن قرجك للنساء

  • السجن يحتجز النساء بسبب إصرارهن على حقهن في اللباس
  • يوجد حاليا 1200 امرأة في سجن قرجك

كشفت الناشطتان الحقوقيتان، نرجس محمدي، وعالية مطلب زاده، عن الأوضاع المروعة في سجن قرجك في إيران للنساء مطالبتين بإغلاقه نهائيا.

وأشارتا بعد أن تم نقلهما من سجن قرجك إلى إيفين قبل نحو أسبوعين، في رسالة أمس الجمعة 5 أغسطس إلى الأوضاع غير المناسبة في سجن قرجك ووجوب إغلاقه.

وشددت الرسالة على أن سجن قرجك “يعكس وجهة نظر وإرادة وإجراءات النظام الديني المستبد ضد المرأة”، مضيفة أن السجن يحتجز العديد من النساء بسبب إصرارهن على حقهن في اللباس وأفكارهن وحياتهن الإنسانية.

سلطت الرسالة الضوء أيضا على الظروف القاسية السائدة في سجن قرجك للنساء، بما فيها “الهواء الحار والمياه الملوثة وغير الصالحة للشرب وحتى غير القابلة للاستحمام وافتقار مبنى السجن إلى الضوء الطبيعي وتدفق الهواء”.

وقالت إن هذه الأوضاع فرضت “معاناة لا نهاية لها” على السجينات ويوجد حاليا 1200 امرأة في سجن قرجك وفق الإحصائيات الرسمية.

وتابعت الناشطتان الحقوقيتان أنه ليس فقط السجينات ولكن حراس السجن والمسؤولين يسعون أيضا إلى الهروب وإيجاد مخرج من هذا السجن.

وأكدت مطلب زاده ومحمدي في رسالتهما إن “مواجهة الظروف غير الإنسانية في سجن قرجك” لا تأتي بهدف منع ترحيل المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي إلى هذا السجن، بل بهدف إغلاقه بالكامل، وذلك من أجل حل مشاكل آلاف النساء اللائي أجبرن على تحمل المعاناة منذ سنوات.