Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

إيران: القضاء يقر عقوبة بالسجن 6 أعوام على المخرج المعارض جعفر بناهي

19/07/2022 . 14:10

Featured Image

صورة المخرج الإيراني المعارض (أ ف ب)

طهران (أ ف ب )

إيران تحكم على المخرج المعارض جعفر بناهي بست سنوات من السجن

  • جعفر من بين أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة
  • أوقف في العام 2010 وأدين لاحقا بتهمة "الدعاية ضد النظام

أكدت السلطة القضائية الإيرانية الثلاثاء أن على المخرج المعارض جعفر بناهي الذي أوقف الأسبوع الماضي، تمضية عقوبة بالسجن ستة أعوام صدرت في حقه قبل أكثر من عقد من الزمن.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي في مؤتمر صحافي إن "بناهي حكم عليه في العام 2010 بالسجن ست سنوات وعليه تم إدخاله مركز الاحتجاز في إوين بطهران لقضاء هذه العقوبة".

وفي 11 تموز/يوليو، أفادت وسائل إعلام في إيران عن توقيف بناهي، ليصبح ثالث مخرج يعلن احتجازه خلال أيام، بعد محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد.

وأوضحت وكالة "مهر" في حينه أن بناهي أوقف "أثناء حضوره الى النيابة العامة في طهران لمتابعة ملف مخرج آخر هو محمد رسول آف".

ويعد بناهي (62 عاما) من أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة، ونال جوائز دولية أهمها جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي العام 2015 عن "تاكسي طهران"، وأفضل سيناريو في مهرجان كانّ 2018 عن "ثلاثة وجوه".

وأتى توقيف بناهي الذي سبق أن حكم عليه بالسجن والمنع رسميا من إعداد الأعمال السينمائية في بلاده، بعد الكشف الجمعة عن توقيف المخرجَين محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد بتهمة "الاخلال بالنظام العام" في إيران.

عُرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات في بلاده. أوقف في العام 2010 وأدين لاحقا بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية الإسلامية، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام ومنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لأعوام طويلة، أو السفر والتحدث الى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في العام 2009.

وكشف الاعلام الرسمي عن توقيف رسول آف وآل أحمد بتهمة "الإخلال بالنظام العام" بعد مساندتهما لتحركات احتجاجية شهدتها مناطق إيرانية على خلفية انهيار مبنى بجنوب غرب البلاد في أيار/مايو، في حادثة أودت بـ43 شخصا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.