اشتباكات بين داعش وطالبان تخلف قتلى 

  • مقتل 8 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي و4 من طالبان خلال الاشتباك
  • تنظيم داعش ولاية خراسان مسؤولية عن عن هجمات في طاجيكستان وأوباكستان

كشف المتحدث باسم حكومة جماعة طالبان الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، الأحد، إن قوات الجماعة داهمت عناصر لتنظيم داعش ولاية خراسان نفذت مؤخرا هجمات على دولتي طاجيكستان وأوزباكستان.

وأضاف ذبيح الله مجاهد في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر” إن “وحدات خاصة بحكومة طالبان اكتشفت ليل السبت في منطقة قنجاغة التابعة لمديرية الإمام صاحب بولاية قندوز، مركزاً للخوارج (داعش خراسان)”.

وأضاف:”تم تدمير هذا المركز وفي هذه العملية قتل ثلاثة من الخوارج واعتقل خمسة أشخاص”، مشيراً إلى “استيلاء قوات طالبان على سيارات وعتاد تلك المجموعة”.

 

 

ونشر مجاهد مقطع فيديو لعناصر من هذه المجموعة  تم تسجيل اعترافاتهم، قائلا:”لقد استهدفوا أوزبكستان وطاجيكستان بهجمات صاروخية منذ وقت ليس ببعيد”.

ونلت وسائل إعلام محلية، أمس، إن ثمانية عناصر من تنظيم داعش الإرهابي وأربعة من طالبان قتلوا في الاشتباك بين الجانبين في منطقة الإمام صاحب في قندوز.

وذكرت وسائل إعلام أفغانية، أن استخدام الجانبان أسلحة ثقيلة في هذا الصراع، مبينة “أن هذا الصراع وقع في منطقة قنجاغة بمديرية الإمام صاحب”.

وتقول التقارير إنه من بين عناصر تنظيم داعش كان هناك عدد من الأجانب بينهم طاجيك وأوزبك وشيشان.

واعترف أحد المعتقلين ويدعى “حسيب الله”، في مقطع فيديو نشرته استخبارات طالبان، “أنهم شنوا منذ وقت ليس ببعيد هجمات صاروخية على أجزاء من طاجيكستان وأوزبكستان “بالتنسيق مع جبهة المقاومة المعارضة” بزعامة أحمد مسعود.

ولم يصدر أي تعليق من هذه الجبهة تجاه تلك الاتهامات عن تعاونها مع تنظيم داعش ضد طالبان.

وفي الآونة الأخيرة، أطلقت عدة صواريخ من أفغانستان على أوزبكستان وطاجيكستان، ما أرعب سكان البلدات الحدودية في البلدين.

وقالت جماعة طالبان إن هدف تلك الهجمات هو تعطيل علاقاتها مع هاتين الدولتين المجاورتين في الشمال.

وتبنى تنظيم داعش ولاية خراسان مسؤولية عن تلك الهجمات، وفي الحالة الأخيرة، في 5 يوليو/تموز الجاري، تم إطلاق خمسة صواريخ من أراضي أفغانستان على أوزبكستان.

وقالت وزارة الخارجية الأوزبكية إنه لم يُصب أي شخص وأن أضرارًا طفيفة فقط لحقت بأربعة منازل سكنية في بلدة ترميز الحدودية.