إحياء ذكرى الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا

  • قُتل حوالي 8000 رجل ومراهق مسلم من سريبرينيتسا
  • تنظيم جنازات جماعية لأشخاص محددين في كل يوم 11 يوليو

من المتوقع أن يحيي آلاف الأشخاص يوم الاثنين، في سريبرينيتسا ذكرى الإبادة الجماعية التي لم يعترف بها معظم الصرب وقادتهم في البوسنة المنقسمة على أسس عرقية بعد 27 عاما.

سيتم دفن رفات 50 ضحية تم التعرف عليهم من ضحايا المذبحة، الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، في مقبرة بمركز تذكاري حيث تم دفن 6671 ضحية بالفعل.

قُتل حوالي 8000 رجل ومراهق مسلم من سريبرينيتسا، وهي بلدة تقع في شرق البلاد، في يوليو 1995 على أيدي القوات الصربية البوسنية، وهي جريمة وصفتها العدالة الدولية بأنها “إبادة جماعية“.

في ذكرى مجزرة سريبرينيتسا.. البوسنيون يدفنون رفات 50 ضحية

وأشاد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض التوسيع أوليفر فارهيلي بذكرى الضحايا لأن الغزو الروسي لأوكرانيا أعاد “الحرب الوحشية إلى قارتنا”.

“من واجبنا أكثر من أي وقت مضى أن نتذكر الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا” و “الحاجة إلى الدفاع عن السلام والكرامة الإنسانية والقيم العالمية”. “في سريبرينيتسا ، أوروبا فشلت ونحن نواجه خزينا”.

في السنوات الأخيرة ، أصبح اكتشاف بقايا الهياكل العظمية أمرًا نادرًا جدًا ، بينما لا يزال 1200 ضحية مطلوبين ، وفقًا للمعهد البوسني للمفقودين.

عملية تحديد الهوية معقدة لأنه خلال الأشهر القليلة التي أعقبت المجزرة ، تم حفر الجرافات على الضحايا ونقلهم إلى مقابر جماعية أخرى ، من أجل إخفاء الجرائم.

يتم تنظيم جنازات جماعية لأشخاص محددين في كل يوم 11 يوليو، وهو تاريخ الاستيلاء على الجيب من قبل قوات الجنرال الصربي البوسني راتكو ملاديتش ، الذي حكمت عليه العدالة الدولية بالسجن المؤبد.

وأوضح خبير الطب الشرعي، أمور ماسوفيتش، الذي شارك في استخراج رفات عشرات المقابر الجماعية في منطقة سريبرينيتسا، أن رفات أحد الضحايا المدفونين يوم الإثنين “تم العثور عليها في ثلاث مقابر جماعية ، معظمهم في مقبرتين جماعيين”. .

سريبرينيتشا

مسلمون بوسنيون يحملون نعش ضحية تم التعرف عليها خلال مراسم دفن لإحياء مذبحة سريبرينيتسا (أ ف ب)

انتظر بهرم خليلوفيتش، 62 عامًا، سنوات حتى يتم العثور على رفات أخيه هجرو الدين الكاملة قبل أن يقرر منح موافقته على دفن عظامه القليلة أخيرًا.

وأوضح يوم الجمعة عندما غادر 50 نعشاً سراييفو متوجهاً إلى سريبرينيتسا: “لقد انتظرنا 20 عامًا حتى يتم العثور على رفات أخرى ولكن لم يتم العثور على أي شيء أبدًا. لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك”.

لكن بعد مرور أكثر من ربع قرن على المجزرة ، لا يزال راتكو ملاديتش ورادوفان كارادزيتش، الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة، اللذين حكم عليهما بالسجن المؤبد، “أبطال” بالنسبة لكثير من الصرب. يمكن العثور على صور لملاديتش على العديد من الجدران في جمهورية صربسكا ، الكيان الصربي في الدولة المنقسمة.

يرفض القادة السياسيون لصرب البوسنة وصربيا المجاورة ، مثل جزء كبير من السكان الصرب، اعتبار أن هناك “إبادة جماعية” في سريبرينيتسا خلال الحرب بين الطوائف التي أودت بحياة حوالي 100.000 شخص ويتحدثون بالأحرى عن “إبادة جماعية” جريمة”.

“نحن نحارب منذ 27 عاما من أجل الحقيقة ونحن نطالب بالعدالة ، لكن لمدة 27 عاما ينكرون الحقيقة، إنهم ينكرون الإبادة الجماعية” ، تعرب رئيسة إحدى الجمعيات النسائية في سريبرينيتسا، منيرة سوباسيتش، عن استيائها.

نحن نحارب منذ 27 عاما من أجل الحقيقة ونحن نطالب بالعدالة ، لكن لمدة 27 عاما ينكرون الحقيقة ، إنهم ينكرون الإبادة الجماعية

رئيسة إحدى الجمعيات النسائية في سريبرينيتسا

قبل أيام قليلة من مغادرته منصبه ، حظر الممثل الدولي السامي السابق في البوسنة ، فالنتين إنزكو ، في يوليو 2021 إنكار الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ، وينص قانون العقوبات الآن على السجن لهذه الجريمة.

وقد شجب هذا القرار القادة السياسيون من صرب البوسنة ، وفي مقدمتهم ميلوراد دوديك ، عضو الرئاسة الجماعية للبلاد ، الذي أطلق منذ ذلك الحين سلسلة من المبادرات الانفصالية لفصل جمهورية صربسكا عن البوسنة ، مما أثار مخاوف من التهديدات للسلام.

ومع ذلك ، يلاحظ مدير مركز النصب التذكاري في سريبرينيتسا، أمير سولاجيتش، أنه منذ القانون ، تم “تقليص الإنكار العلني للإبادة الجماعية بشكل كبير” في البوسنة حتى لو “هاجر إلى صربيا”.

 

من هو راتكو ملاديتش أو “سفاح البلقان”عراب جرائم الإبادة الجماعية؟

 

في ذكرى مجزرة سريبرينيتسا.. البوسنيون يدفنون رفات 50 ضحية

من هو راتكو ملاديتش أو “سفاح البلقان” الذي اتهم بجرائم إبادة جماعية؟