وزير النقل البريطاني يعلن ترشحه لخلافة جونسون

  • ارتفاع عدد المترشحين لخلافة رئيس الوزراء البريطاني المستقيل
  • وزراء النقل والمال والمساواة يعلنون الترشح لرئاسة حزب المحافظين

أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس السبت، ترشحه لخلافة بوريس جونسون، لتزداد أعداد الداخلين إلى هذا السباق الذي يتوقع رغم صعوبته أن يجتذب مزيدًا من المحافظين الطامحين.

وتعهد شابس، وهو نائب متمرس تولى منصبا وزاريا لأول مرة في حكومة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون عام 2010، بتقديم حكومة “استراتيجية” و”رصينة”، رغم ان استطلاعات الرأي لا تضعه في موقع متقدم بين المتنافسين.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات على تصريح وزير الدفاع البريطاني بن والاس بعدم رغبته في خوض غمار هذه المنافسة الحادة رغم التأييد الذي يحظى به في استطلاعات الرأي.

وعملية الانتخاب التي يرجح أن تستمر لأشهر وتضع أكثر من عشرة نواب محافظين ومجموعات عدة من الحزب الحاكم في مواجهة بعضهم، من المقرر أن تسلك مسارها الرسمي الاثنين عندما تجتمع لجنة من نواب المقاعد الخلفية للاتفاق على الجدول الزمني للعملية وقواعدها.

وحتى الآن أعلن أربعة متنافسين محافظين ترشحهم، الأوفر حظا بينهم هو وزير المال السابق ريشي سوناك الذي ساعد في إطلاق التمرد الوزاري الذي أطاح جونسون الخميس.

واستقال سوناك في وقت متأخر الثلاثاء، ما دفع عشرات من زملائه إلى حذو حذوه لإجبار جونسون على الاستقالة من منصب رئيس حزب المحافظين، وهو ما حصل بعد 36 ساعة.

لكن جونسون الذي حفلت رئاسته للوزراء خلال ثلاث سنوات بالفضائح وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكوفيد، قال إنه سيبقى في منصبه حتى يتم اختيار خلف له.

وسيختار أعضاء حزب المحافظين زعيمهم الجديد من قائمة مختصرة من شخصين بعد جولات تصويت متعددة للنواب قبل انعقاد المؤتمر السنوي للحزب أوائل تشرين الاول/أكتوبر.

ومن المتوقع أن تحتل الضرائب مقدم أولويات المرشحين الى جانب إظهار التأييد الحازم لبريكست، في وقت تواجه بريطانيا تضخما مرتفعا وزيادات متنامية في الأسعار ومعدلات ضرائب مرتفعة نسبيا.

قدم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، استقالته من منصبه كزعيم لحزب المحافظين

وإلى جانب سوناك، أعلنت سويلا بريفرمان المدعية العامة السابقة والمؤيدة بشدة لبريكست وكيمي بادنوتش وزيرة المساواة السابقة غير المعروفة نسبيا وتوم تاغندات النائب عن حزب المحافظين، ترشحهم لرئاسة الحزب وبالتالي رئاسة الوزراء.

كما أعلن ثلاثة من كبار المشرعين في حزب المحافظين، السبت، أنهم سيترشحون لخلافة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ليصل بذلك إلى ثمانية عدد المتنافسين المعلنين في السباق حتى الآن.

وهؤلاء الثلاثة هم وزير الصحة والمال السابق ساجد جاويد، ووزير المال الحالي ناظم الزهاوي، ووزير الصحة السابق جيريمي هانت الذي تنافس مع جونسون عام 2019 على رئاسة حزب المحافظين.

والخميس، قدم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، استقالته من منصبه كزعيم لحزب المحافظين بعد ثلاث سنوات مضطربة في السلطة تميزت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأزمة كوفيد وفضائح أخلاقية.

وأعلن جونسون، 58 عاما، في خطاب مباشر من أمام مكتبه في داونينغ ستريت، أنه سيتنحى بعد سلسلة من الاستقالات التي قدمها أعضاء في الحكومة هذا الأسبوع احتجاجًا على قيادته، لكنه سيبقى كرئيس للوزراء حتى يأتي شخص بديل.