اليابان قد تواجه أزمة في الطاقة الكهربائية

  •  ارتفعت درجة الحرارة في وسط طوكيو فوق 35 درجة مئوية
  • سجلت مدينة إيساكي ، شمال غرب العاصمة ، رقماً قياسياً قدره 40.2 درجة مئوية
  • 46 شخصاً في طوكيو نُقلوا إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم بضربة شمس بسبب موجة الحر

 

حثت الحكومة اليابانية الناس في طوكيو والمنطقة المحيطة بها على استخدام كميات أقل من الكهرباء، الاثنين، إذ حذرت من ضغوط الإمدادات في الوقت الذي تواجه فيه البلاد موجة حارة.

تتوقع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن يكون الطلب على الكهرباء “شديدا” بعد ظهر الاثنين بالتوقيت المحلي، وقالت إنه يجب على الناس إطفاء الأنوار غير الضرورية مع الاستمرار في استخدام مكيفات الهواء لتجنب ضربة الشمس.

منذ أسابيع ، حذر المسؤولون من أزمة في الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، ارتفعت درجة الحرارة في وسط طوكيو فوق 35 درجة مئوية ، بينما سجلت مدينة إيساكي ، شمال غرب العاصمة ، رقماً قياسياً قدره 40.2 درجة مئوية. كانت هذه أعلى درجة حرارة سجلت في يونيو لليابان.

يصادف شهر يونيو بداية الصيف في اليابان ، حيث تظل درجات الحرارة عادةً أقل من 30 درجة مئوية خلال الشهر.

وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إنه من المتوقع أن تنخفض طاقة التوليد الزائدة للكهرباء إلى 3.7٪ بعد ظهر يوم الاثنين في طوكيو وثماني محافظات محيطة. إنها ترى وجود مخزن مؤقت بنسبة 3 ٪ باعتباره ضرورياً لإمداد طاقة مستقر.

طلبت الحكومة من الناس إطفاء الأضواء غير الضرورية لمدة ثلاث ساعات من الساعة 15:00 بتوقيت طوكيو (07:00 بتوقيت جرينتش) أثناء “استخدام مكيفات الهواء وترطيبها بشكل صحيح خلال الساعات الحارة”.

وعلى الرغم من أن شركات الكهرباء تعمل على زيادة الإمداد ، قالت الوزارة إن الوضع “غير متوقع” مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت: “إذا حدثت زيادة في الطلب ومشكلات مفاجئة في العرض ، فإن هامش الاحتياطي سينخفض ​​إلى ما دون الحد الأدنى المطلوب وهو 3٪”.

وتعاني إمدادات الطاقة في اليابان من شح منذ أن أجبر زلزال ضرب المنطقة الشمالية الشرقية في مارس/ آذار بعض محطات الطاقة النووية على تعليق عملياتها.

كما أغلق المسؤولون العديد من محطات الوقود الأحفوري المتقادمة في محاولة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

أدت هذه المشكلات، إلى جانب زيادة الطلب على الكهرباء ، إلى حدوث ضغط على الطاقة.

في وقت سابق من هذا الشهر ، دعت الحكومة اليابانية الأسر والشركات إلى توفير أكبر قدر ممكن من الكهرباء خلال فصل الصيف.

من ناحية أخرى ، ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية العامة NHK أن 46 شخصاً في طوكيو نُقلوا إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم بضربة شمس ، حتى بعد ظهر يوم الأحد.

وقالت أيضا إن رجلا يبلغ من العمر 94 عاما في مدينة كاواجوي القريبة يشتبه في أنه توفي متأثرا بهذه الحالة.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن حث المسؤولون الأستراليون الأسر في نيو ساوث ويلز – الولاية التي تضم سيدني أكبر مدينة في البلاد – على إطفاء أنوارها في مواجهة أزمة الطاقة .

تم رفع القيود المفروضة على سوق الطاقة بالجملة الأسترالي في أواخر الأسبوع الماضي .