الفلبين تحيي ذكرى حصار ماراوي وتكرم العسكريين

  • استمر حصار مراوي لمدة خمسة أشهر
  • أودت الحرب بحياة 168 من القوات الحكومية

 

أحيت القوات المسلحة الفلبينية ذكرى 168 جنديا وشرطيا لقوا حتفهم أثناء القتال ضد الجماعات الإرهابية التابعة لداعش خلال حصار مدينة ماراوي في الفلبين، عام 2017.

تم إحياء الذكرى الخامسة للحصار سيئ السمعة يوم الاثنين.

وحضر الجنرال قائد قيادة غرب مينداناو، ألفريدو روزاريو، مراسم وضع إكليل الزهور الذي أقيم في مقر لواء المشاة 103 في مدينة ماراوي يوم الجمعة الماضي ، 20 مايو
تم تقديم أكاليل الزهور على حائط الأبطال حيث نُقشت أسماء القوات الحكومية التي سقطت.
نحن نقدم أحر تحية لرفاقنا الذين سقطوا في القتال، والذين قاتلوا في قتال جيد وقدموا أقصى التضحيات في أداء واجباتهم المنوطة بهم لحماية الناس وتأمين المجتمعات ضد أعداء الدولة. وأضاف روزاريو “عملهم البطولي سوف يستمر إلى الأبد”.

كما حضر الحدث السكرتير إدواردو ديل روساريو ، من إدارة المستوطنات البشرية والتنمية الحضرية ورئيس فرقة العمل بانغون ماراوي، السناتور رونالد ديلا روزا، عمدة مدينة ماراوي ماجول غاندامرا وممثلين من وزارة الدفاع الوطني، وزارة الداخلية والحكم المحلي، الأمم المتحدة، وغيرهم من كبار المسؤولين العسكريين والشرطة.

تحتفل البلاد يوم الاثنين بالذكرى السنوية الخامسة لحصار ماراوي حيث سيطرت جماعة ماوت، بمساعدة إرهابيين محليين وأجانب من الدولة الإسلامية ومجموعة أبو سياف، على المدينة الإسلامية.

عملهم البطولي سوف يستمر إلى الأبد

الجنرال ألفريدو روزاريو

استمر الحصار لمدة خمسة أشهر وتم إعلان تحرير مدينة ماراوي في 23 أكتوبر 2017 بعد وفاة زعيم جماعة أبو سياف إيسنيلون هابيلون وزعيم جماعة ماوت عمر ماوت.

وأودت الحرب بحياة 168 من القوات الحكومية، قتل 12 منهم بنيران صديقة، و 87 مدنيا.

في المقابل قتل 974 مسلحا بينهم 13 إرهابيا أجنبيا. كما أصيب 1400 شخص و شردت المعركة 1.1 مليون ساكن.