آزوفستال شهد معارك ضارية بين القوات الروسية والأوكرانية

  • حوالي 12 حافلة تقل جنودا أوكرانيين
  • يقال إن نحو 600 جندي كانوا بالداخل

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنّ أكثر من 260 عسكرياً أوكرانياً، بينهم 53 جريحاً، تمّ إجلاؤهم، الاثنين، من مجمّع آزوفستال للصلب، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق البلاد والتي تسيطر عليها القوات الروسية.

وقالت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار في رسالة مصوّرة إنّه “في 16 أيار/مايو تمّ إخلاء 53 (عسكرياً) جريحاً إصاباتهم خطرة من آزوفستال إلى نوفوازوفسك لتلقّي الرعاية الصحّية، ونُقل 211 آخرون إلى أولينيفكا عبر ممرّ إنساني”، مشيرة إلى أنّ هؤلاء العسكريين سيتمّ لاحقاً “تبادلهم” كون المدينتين اللتين نقلوا إليهما تخضعان لسيطرة القوات الروسية وقوات أوكرانية انفصالية موالية لموسكو.

مقتل 15 امرأة من عناصر الجيش والقطاع الصحي بمصنع آزوفستال للصلب في المدينة الأوكرانية

فاديم بويتشينكو

عمدة ماريوبول

قال شاهد من رويترز إن حوالي 12 حافلة تقل جنودا أوكرانيين كانوا متحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في جنوب شرق أوكرانيا والذي تحاصره روسيا غادرت المصنع الاثنين.

ولم يتسن تحديد عدد الجنود الذين كانوا على متن الحافلات.

ولم يتضح أيضا ما إذا كانوا جميعا من بين 40 جريحا من المقاتلين الأوكرانيين الذين قيل إنهم كانوا تحت المصنع. ويقال إن نحو 600 جندي كانوا بالداخل.

باستخدام 12 حافلة.. إجلاء المقاتلين في مصنع آزوفستال

نقل الجنود الأوكرانيين بإحدى الحافلات

وأفاد شاهد آخر أن الجنود الأوكرانيين الذين تم إجلاؤهم من مصنع آزوفستال للصلب المحاصر وصلوا في وقت متأخر الاثنين إلى مدينة نوفوازوفسك.

وأضاف الشاهد أن بعض الذين تم إجلاؤهم نُقلوا من الحافلات على محفات.

باستخدام 12 حافلة.. إجلاء المقاتلين في مصنع آزوفستال

نقل مصاب من الجنود الأوكرانيين

وتخضع نوفوازوفسك الآن لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا والذين يسيطرون على أجزاء من شرق أوكرانيا منذ عام 2014.

وإلى ذلك، أعلن عمدة ماريوبول فاديم بويتشينكو الاثنين مقتل 15 امرأة من عناصر الجيش والقطاع الصحي بمصنع آزوفستال للصلب في المدينة الأوكرانية.

باستخدام 12 حافلة.. إجلاء المقاتلين في مصنع آزوفستال

نقل الجنود الأوكرانيين بإحدى الحافلات

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن بويتشينكو قوله “هذه مأساة بالنسبة للشعب الأوكراني بأسره”.

وأضاف أن أعضاء مجلس المدينة دعوا وزارة الخارجية الأوكرانية السبت إلى “استخدام كل الوسائل المتاحة على المستوى الدولي لإنقاذ المقاتلين الأوكرانيين المحاصرين بالمصنع”.