نساء أوكرانيات يدعون البابا للتدخل بشأن أزواجهن عند بوتين

  • عانى ميناء ماريوبول، وهو ميناء على بحر آزوف، من أكثر المعارك تدميراً
  • بين البابا أنه سيفعل كل ما في وسعه وسيصلي من أجلهم

طلبت زوجتا اثنين من آخر المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في مجمع آزوفستال للصلب والحديد في ماريوبول من البابا فرانسيس المساعدة في إجلاء الجنود من المصنع، وفقا لما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وتحدثت كاترينا بروكوبينكو، 27 عامًا، ويوليا فيدوسيك، 29 عامًا، إلى البابا لمدة خمس دقائق تقريبًا في ساحة القديس بطرس، وطلبت منه أيضًا التدخل مباشرة لدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للسماح لهم بالرحيل لأن “الاستسلام لن يكون خيارا “.

وعانى ميناء ماريوبول، وهو ميناء على بحر آزوف، من أكثر المعارك تدميراً في الحرب في أوكرانيا.

وتقول كييف إنه من المرجح أن يكون عشرات الآلاف من الأشخاص قد لقوا مصرعهم هناك منذ بدء الغزو الروسي ومصنع آزوفستال للصلب هو آخر جزء من المدينة لا يزال يسيطر عليه مقاتلون من كتائب آزوف القومية.

وقالت كاترينا للبابا: “أنت أملنا الأخير، آمل أن تتمكن من إنقاذ حياتهم، من فضلك لا تدعهم يموتون”.

وأوضحت السيدتين للصحفيين بعد ذلك إنهن وصفتا للبابا مشاهد الجنود المصابين وتعفن الجثث غير المدفونة ونقص الطعام والماء والأدوية في مصانع الصلب، مشيرتان إلى إنهما تحدثتا لآخر مرة مع زوجيهما يوم الثلاثاء الماضي.

وذكرت يوليا: “جنودنا ينتظرون أن يتم إجلاؤهم إلى دولة ثالثة، قبل أن يلقوا أسلحتهم”، موضحة أن الوقوع في الأسر “ليس خيارًا بالنسبة لهم”.

وبين البابا أنه سيفعل كل ما في وسعه وسيصلي من أجلهم.

هذا وتم إجلاء عشرات المدنيين من مصانع الصلب في الأيام الأخيرة، لكن مساعد رئيس بلدية ماريوبول، بيترو أندريوشينكو، قال إن 100 على الأقل ما زالوا في الداخل.

وقال البابا فرانسيس في مقابلة نُشرت في 3 مايو إنه طلب لقاء في موسكو مع بوتين لمحاولة وقف الحرب في أوكرانيا لكنه لم يتلق ردًا، والبطريرك الروسي كيريل إلى “عدم تحويل نفسه إلى صبي مذبح بوتين”.

ودعت كاترينا إلى تشكيل “تحالف دبلوماسي قوي لدفع بوتين للسماح للمقاتلين بالذهاب بأمان إلى دولة ثالثة”.

وأضافت يوليا أنه في المرة الأخيرة التي تحدثت فيها إلى زوجها، طلب منها العثور على مقال على الإنترنت بشأن كيفية العيش بدون ماء لأطول فترة ممكنة.