ممرضة أوكرانية تتزوج بعد بتر ساقيها في انفجار لغم روسي في لفيف

انفجر لغم أرضي في مدينة لفيف الغربية، مما أدى إلى بتر ساقي الممرضة الأوكرانية أوكسانا البالغة من العمر 23 عامًا لكن حياتها استمرت دون فقدان الأمل والحب حيث تزوجها شريكها منذ ست سنوات.

في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر أوكسانا على الرغم من الحادثة الأليمة التي تعرضت لها مرتدية الفستان الأبيض تبتسم وترقص بين ذراعي زوجها الذي عبر لها عن مشاعره بأكثر الطرق رقة وتأثيرا.

وكانت”هيومن رايتس ووتش” قد قالت إن القوات الروسية في أوكرانيا استخدمت الألغام المضادة للأفراد المحظورة.

وتم تحديد موقع الألغام المضادة للأفراد من قبل تقنيين أوكرانيين مختصين بالتخلص من الذخائر المتفجرة ومن المعروف أن روسيا تمتلك هذه الألغام الأرضية التي نُشرت حديثا، والتي قد تقتل وتشوه الأفراد عشوائيا في نطاق 16 متر على ما يبدو. لا تمتلك أوكرانيا هذا النوع من الألغام الأرضية ولا نظم نشرها.

تحظر الاتفاقية الدولية لحظر الألغام المضادة للأفراد لعام 1997 بشكل شامل استخدام، وإنتاج، وتخزين، ونقل الألغام المضادة للأفراد لكن روسيا ليست ضمن الدول الـ 164 الأطراف في المعاهدة.

إلا أن استخدام هذه الألغام من دولة ليست طرفا في الاتفاقية على أراضي دولة طرف يشكل حالة نادرة، إذ وقّعت أوكرانيا على معاهدة الحظر في 24 فبراير/شباط 1999، وأصبحت طرفا فيها في 1 يونيو/حزيران 2006.