داعش يستميل الطاجيك ويشوه صورة طالبان

  • تجلى العداء في سلسلة من هجمات داعش ضد طاجيكستان على مدى السنوات القليلة الماضية
  • داعش يطلق حملة إعلامية لتجنيد الطاجيكيين والمواطنين فضلاً عن التحريض على عنف
  • حملة دعائية من ولاية خراسان موجهة من طاجيكستان

بعد إعلان ولاية خراسان  لأول مرة عن هجوم استهدف الأراضي الأوزبكية في 18 أبريل / نيسان، حث أحد المؤيدين الناطقين باللغة الطاجيكية على تلغرام، وهو يشعر بالإلهام بشكل خاص، على عمليات مماثلة ضد طاجيكستان.

وبالمثل ، أصدر الفرع الإعلامي الرسمي ، بيانًا صوتيًا باللغة الأوزبكية احتفاء بهذا الفعل، معلناً أنه بداية في “الجهاد العظيم لآسيا الوسطى”. كانت هذه الأعمال العدائية تتفاقم لبعض الوقت، كما هو موضح في مقطع فيديو عن تنظيم داعش في يوليو 2021 من “سلسلة صانعي المعارك الملحمية” يظهر أحد عناصر التنظيم في طاجيكستان ويهدد “الطاغوتي”.

تجلى العداء أيضًا في سلسلة من هجمات داعش ضد طاجيكستان على مدى السنوات القليلة الماضية. ويسعى التنظيم إلى زيادة استغلال هذه المشاعر، وقد كثف مؤخرًا بشكل ملحوظ انتشاره الدعائي للمتحدثين بلغات آسيا الوسطى داخل أفغانستان وفي جميع أنحاء المنطقة. ويرى تنظيم داعش فرصة خصبة في آسيا الوسطى، وقد ركز بشكل متزايد على مناشدة الطاجيكيين وانتقاد حكومة طاجيكستان، واستند هذا الحساب الاستراتيجي جزئيًا إلى نجاح داعش في جذب ودمج الإرهابيين الطاجيك في العراق وسوريا مع تأسيس ما يسمى بالخلافة في عام 2014 وفي أفغانستان منذ ظهور الفرع في عام 2015.

وتسعى الحملة الإعلامية الموسعة للتنظيم إلى تجنيد الطاجيكيين والمواطنين فضلاً عن التحريض على عنف المتشددين ضد طاجيكستان، كما أنها تهدف إلى تشويه سمعة طالبان كهيئة حاكمة وتشويه سمعتها كسلطة دينية في أعين مؤيدي الطاجيك المحتملين. دعم التنظيم جهوده الدعائية التي تواجه آسيا الوسطى من خلال إدارة عملياته من خلال وتحت مظلة فرعه الإعلامي الرسمي، وأنتج المنفذ بشكل تقليدي موادًا باللغتين الباشتو والأوردو ولكنه تنوع أكثر الآن.

حملة ولاية خراسان الدعائية الموجهة من طاجيكستان

عزز تنظيم داعش حملته الحربية الإعلامية الموجهة ضد حكومة طالبان منذ عودتها إلى السلطة في أغسطس / آب الماضي.

وتصور ولاية خراسان حركة طالبان على أنها حركة أحادية عرقية، وقومية، وديمقراطية، وحنفية، وغير إسلامية، وزعموا أن طالبان تضطهد الأعراق غير البشتونية، كما اتهمت مجلة صوت الهند الموالية لتنظيم داعش المجموعة بقتل الطاجيك والأوزبك.

وكجزء من دفعهم الإعلامي المستهدف، تم إنشاء العديد من القنوات الدعائية باللغة الطاجيكية على تلغرام، بما في ذلك الإصدارات الطاجيكية من Al Azaim و Voice of Khurasan Radio التي تنتج محتوى مطبوعًا عبر الإنترنت وبيانات صوتية.

ونشر “العظيم الطاجيكي” مؤخرًا ثلاثة كتب تظهر ختم العازيم الرسمي وشعار مكتبة موفاروناهرا (عبر النهر) ، مما يشير إلى نوع من الارتباط بين الاثنين – فالأخير معروف بنشر مواد مطبوعة مؤيدة لتنظيم داعش باللغة الطاجيكية. يشرح أول كتاب باللغة الطاجيكية نُشر في أوائل مارس سبب وجوب الجهاد، وينتقد الحركات التي تدعي القتال من أجل الإسلام ولكنها، وفقًا للمؤلف ، دمى لقوى أجنبية، وتحديداً تسمية الجيش السوري الحر، الحشد الشعبي. في العراق وطالبان في أفغانستان.

ويجادل المؤلف بأن هذه الجماعات قد خانوا الإسلام من أجل “أهداف دنيوية”.

الكتاب الثاني الذي صدر في منتصف أبريل هو أكثر دينيًا في المحتوى مع التركيز على رمضان، بينما تم طرح النص الثالث في نفس الوقت تقريبًا.

وأصدر صوت خراسان الطاجيكي مثل قنوات إذاعة صوت خراسان الإقليمية الأخرى في الباشتو والداري والأوزبكي حوالي 150 ملفًا صوتيًا من سبتمبر 2021 حتى 26 أبريل 2022. معظمها عبارة عن خطابات موجزة عن الجهاد والعقيدة و منهج، لكن كثيرين آخرين يستهدفون طالبان، ويعلنون أنهم محرومون ويدعون إلى شن هجمات عليهم وضد “ديمقراطيتهم”.

وابتداءً من يناير 2022، بدأ صوت خراسان في إطلاق الصوت على أساس يومي تقريبًا، وكثيراً ما ظهر المتحدث يوسف طاجيكي، الذي انتقد حركة طالبان بشكل أساسي.

بصرف النظر عن القنوات الرسمية المرتبطة بمراكز الإنتاج الإعلامي لولاية خراسان، هناك عدد كبير من المؤسسات الأخرى التي تنشر الدعاية المؤيدة لهم باللغة الطاجيكية. على سبيل المثال، تنشر قناة Telegram Movarounnahra (Transoxiana) كلاً من مواد صوت خراسان الرسمية والمحتوى الداعم غير الرسمي، بما في ذلك الملصقات ومقاطع الفيديو. قناة أخرى مخصصة بالكامل لترجمة مقاطع فيديو للعلماء الأفغان الذين يدعمون ولاية خراسان أو يشاركون أوجه التشابه مع أيديولوجية الجماعة إلى اللغة الطاجيكية .

عمليات داعش و ولاية خراسان التي تستهدف طاجيكستان

نجح تنظيم داعش في شن هجمات مميتة داخل طاجيكستان وممارسة العنف ضد أفراد الأمن والمواطنين الأجانب في البلاد. وفي تموز / يوليو 2018 ، صدم أحد مسلحي داعش بسيارة مجموعة من راكبي الدراجات، وبعد ذلك خرج الركاب من السيارة وواصلوا الهجوم بالأسلحة النارية والسكاكين ، مما أسفر عن مقتل أربعة أجانب. في العام التالي ، اشتبك مسلحو داعش مع حرس الحدود الطاجيكيين والشرطة على الحدود بين طاجيكستان وأوزبكستان علاوة على ذلك، أفادت التقارير أن قوات التنظيم قد تورطت في العديد من أعمال الشغب القاتلة في السجون . ووقعت إحداها في مدينة خوجاند شمال طاجيكستان في نوفمبر 2018 ، مما أسفر عن مقتل على ما يبدو 23 نزيلا واثنين من حراس السجن، والآخر في منشأة تقع شرقي دوشانبي في مايو 2019، مما أسفر عن مقتل ثلاثة حراس و 29 نزيلا بينهم ثلاثة سياسيين معارضين.

وتركز حملة الحرب الإعلامية لداعش ولاية خراسان بشكل كبير على العلاقات الخارجية لطالبان وتتطلع إلى خلق مشاكل بين الحكام الأفغان الجدد وجيرانهم وكذلك تقويض الثقة في قدرة طالبان على توفير الاستقرار في المناطق الحدودية ومنع الإرهابيين من استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات، وهددت المجموعة بشكل مباشر وأبدت عزمها على استهداف طاجيكستان، معلنة صراحة أنها عدو للجماعة.