تعرّف على فرقة SEAL Team 6 للعمليات الخاصة

في الثاني من شهر مايو عام 2011، تصدّر خبر مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة عناوين الصحافة العالمية. وتساءل العالم عن الفرقة التي تمكّنت من إسدال الستار على قصة أكثر شخص مطلوب عالميًا، ونجحت في تصفية أكثر إرهابي له في سجلّه العديد من العمليات الإرهابية، إنها فرقة SEAL Team 6.. أو قوات النخبة للعمليات الخاصة الأمريكية.

في اليوم الثاني من شهر مايو من عام 2011، قطعت فرقة SEAL Team 6 رحلة استغرقت 90 دقيقة من أفغانستان إلى أبوت آباد في باكستان، وكان الهدف تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، بعدما تمكنت القوات الأمريكية من تحديد مكانه.

ومع دخول الفرقة الخاصة إلى منزل بن لادن، تم تبادل إطلاق النار، حيث حاول جميع من في المنزل الهروب من الرصاص.

وانتشر عناصر الفرقة الخاصة في الطابق الثاني من المنزل الذي يتحصن به بن لادن، لكن أحد أعضاء الفرقة ويُدعى روبرت أونيل صعد هو وزميله للطابق الثالث بعد أن لمحا ظلال أشخاص تتحرك، واعتقدا أن شخصًا سيُقدِم على تفجير حزام ناسف، ويقضي على جميع من في المنزل.

ووفقًا لرواية أونيل، فعند صعودهما اتضح أن هناك إحدى بنات بن لادن، ولمحا أيضًا زعيم القاعدة واقفًا وواضعًا يده على كتف زوجته، فتخيل أونيل وزميله أن زعيم القاعدة سيُفجِّر نفسه.

واعتقد أونيل وزميله أن أسامة بن لادن لن يستسلم ولن يسلم نفسه، وبوقوفه وراء زوجته، تأكدا أنه سيقدم على تفجير نفسه، وسيكون ذلك خطرًا على جميع من في المنزل، ليقرر أونيل إطلاق النار على زعيم القاعدة.

قاتل بن لادن يكشف تفاصيل عملية الإغتيال للمرة الأولى

ما هي فرقة SEAL Team 6؟

وتعد فرقة SEAL Team 6 واحدة من أكثر المنظمات العسكرية الأمريكية سرية، وتكتنف السرية كل شيء يتعلق بهذه الفرقة، ووفقًا لصحيفةنيويورك تايمز، فإن وزارة الدفاع الأمريكية لا تعترف بهذا الاسم علنًا، ولا يتم عادةً التعليق على تفاصيل أنشطتها من جانب وزارة الدفاع الأمريكية أو البيت الأبيض.

ونجحت الفرقة في تنفيذ الآلاف من المهمات الخطيرة بنجاح، وأرجع لها القادة العسكريون الفضل في إضعاف شبكات المتشددين، وشاركت بفاعلية كبيرة في الحرب ضد الجماعات الإرهابية.

وتعمل فرقة SEAL Team 6 طوال السنوات الماضية كوحدة مهام خاصة تقوم بتنفيذ أكثر العمليات خطورة وسرية.

ويوصف أعضاء الفرقة بأنّهم من بين أفضل العناصر في القوات الأمريكية، وتم تدريبهم على التأقلم مع أي طقس وأي بيئة، أو أي وضع تقريبًا، وهو ما جعلهم يأتون في المركز الأول بين أفضل الفرق الأمريكية التي تنفذ العمليات الخاصة.

ووفقًا للعديد من التقارير، تخصصت هذه القوات بالتصدي لقضايا الإرهاب، والتعامل للخطر وهو ما يزال خارج البلاد، وهو المفهوم الذي تأكد في عمليات نجحت الفرقة الخاصة في تنفيذها ضد مواقع تابعة لتنظيم القاعدة وحركة طالبان في أفغانستان، وباكستان والعراق.

كما تتمثل مهمات الفرقة في الوصول إلى أهداف تمثل خطرًا على الأمن القومي الأمريكي، عبر الإمساك بها والسيطرة عليها أو تصفيتها، بالإضافة إلى جمع المعلومات الاستخباراتية خلف خطوط العدو من أجل التخطيط للقيام بأعمال عسكرية في المستقبل.