مقابر جماعية في ماريوبول حاولت روسيا إخفاءها

  • القوات الروسية تدفن المدنيين الأوكرانيين الذين قتلوا في النزاع من أجل “التستر على الجرائم العسكرية”
  • أكدت شركة أمريكية خاصة التقاط صور بالأقمار الاصطناعية تثبت وجود مقبرة جماعية تمت توسعتها مؤخرا قرب ماريوبول

 

 

فيما أكدت شركة أمريكية خاصة التقاط صور بالأقمار الاصطناعية تثبت وجود مقبرة جماعية تمت توسعتها مؤخرا قرب ماريوبول، قال عمدة مدينة ماريوبول الأوكرانية الساحلية المحاصرة، إن القوات الروسية تدفن المدنيين الأوكرانيين الذين قتلوا في النزاع من أجل “التستر على الجرائم العسكرية”.

وقال فاديم بويشينكو عمدة ماريوبول، إن الروس دفنوا مئات المدنيين خارج ماريوبول، مضيفاً أن الجثث بدأت تختفي من شوارع المدينة، متهما الروس بـ”إخفاء آثار جرائمهم واستخدامهم مقابر جماعية كأداة لذلك”.

وتابع العمدة قوله إن القوات الروسية حفرت خنادق ضخمة بالقرب من مانوش، على بعد 20 كيلومترا (حوالي 12 ميلا) غربي ماريوبول”.

من جانبها، أكدت شركة “ماكسر تكنولوجيز” الأمريكية الخاصة، الخميس، أن صور الأقمار الصناعية الملتقطة لمكان قريب من مدينة ماريوبول، “تكشف موقع مقبرة جماعية تمت توسعتها في الأسابيع الماضية، لتضم أكثر من مئتي قبر جديد”.

وأضافت بحسب وكالة رويترز أن “فحصاً للصور في الفترة من منتصف مارس إلى منتصف أبريل، يشير إلى أن توسعة المقبرة بدأت بين يومي 23 و26 مارس”.

قابل الرئيس الأمريكيجو بايدن الخميس بتشكيك سيطرة الروس على مدينة ماريوبول الأوكرانية التي أعلنها نظيره الروسي فلايدمير بوتين صباحًا.

وقال “سيطرة بوتين على ماريوبول موضع شكّ” مضيفًا أن “ليس هناك بعد أي دليل على أن ماريوبول سقطت بالكامل”.

هذا وقد أعلن بايدن الخميس عن حزمة مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، مشيرًا إلى أن من شأنها أن تساعد القوات الأوكرانية في قتالها القوات الروسية في منطقة دونباس.
وقال “هذه الحزمة تتضمن أسلحة مدفعية ثقيلة، العشرات من مدافع الهاوتزر، و144 ألف قطعة ذخيرة مع مدافع الهاوتزر هذه. وتشمل أيضًا المزيد من الطائرات المسيرة التكتيكية”.

وأضاف “نحن في فترة حرجة يحضّر (الروس) خلالها الميدان للمرحلة المقبلة من هذه الحرب”.

وأكد أن الولايات المتحدة وحلفاءها يتصرّفون “بأسرع ما يمكن” لمواصلة تزويد أوكرانيا “بالأسلحة التي تحتاجها قواتها”.