بوكو حرام تستهدف شرق نيجيريا فما السبب؟

  • بوكو حرام قامت بتعليق الصيام لمدة 3 أيام.
  • كثفت الهجمات لوقف عمليات التطهير.
  • لا أحد في أمان في المنطقة.

كثفت بوكو حرام  هجماتها لخلق وضع أمني متدهور في الشمال الشرقي وأيضًا لإحباط عمليات التطهير العام المستمرة من قبل قوات عملية  قوات عملية (هادين كاي) التابعة لقيادة الدفاع للجيش النيجيري.

استهدفت هجمات الليلة الماضية في نيجيريا أربعة مواقع في قرية كورناري، على بعد حوالي 3 كيلومترات من بوروتاي في بيو، وبانكي في باما، وجيدام وولغو في نجالا عبر الشمال الشرقي.

لذلك، فإن التصعيد يمثل تهديدًا واضحًا موجودًا في مواقع الهجمات هذه كما شوهد الليلة الماضية مع مواقع أخرى محتملة لاحقًا.

وبما أن شهر رمضان بلغ نصفه، فإن الهجمات المعقدة التي قاموا بها خلال النصف الأول من الشهر تشير إلى قابلية المجموعة للقيام بهجوم آخر متزايدة نظرًا لاعتقادهم بأن مثل هذه الهجمات تجتذب حسنات متعددة على أفعالهم، وبالتالي سيواصلونها في نصف الشهر المتبقي.

كشفت مصادر داخلية أن بوكو حرام قامت بتعليق الصيام لمدة 3 أيام لجمع الكثير من الطاقة. كما أنهم يؤدون صلاة الجمعة في الساعة 8:30 صباحًا ويعتقدون أنهم إذا ماتوا خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، فسيدخلون الجنة.

علاوة على ذلك، لا يمكن نفي أن الناطق باسم داعش أبو عمر المهاجر قد وجه دعوات واسعة النطاق حول العالم يمكن أن تكون مرتبطة بالنزاع المسلح الأخير انتقاما لاغتيال زعيمه و المتحدث الخاص به.

على هذا النحو ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الهجمات في الشمال الشرقي ومواقع أخرى مستهدفة خارج الشمال لإظهار قوة النفوذ.

بشكل عام ، تتخذ الدولة بعدًا جديدًا للتهديد الأمني​​، على الرغم من تظافر الجهود وإجراءات الأمن والسلامة من قبل القوات الحكومية.

ويؤكد اتجاه الأحداث يبين أنه لا يوجد أحد بأمان بغض النظر عن الموقع أو الحالة التي يعمل فيها حاليًا، ومن هنا تأتي الحاجة إلى توخي الحذر ومراجعة الخطة الأمنية خاصة خلال فترة رمضان.