أكثر من 15 قتيلاً من بوكوحرام في ضربات بغرب إفريقيا

  • القائد قاد مقاتليه إلى العديد من الهجمات ضد التشكيلات العسكرية النيجيرية
  • وصلت أسلحة من بينها مدفعية واحدة إلى إرهابي من التنظيم في الكاميرون

 

أدت الضربات الجوية لقوات فرقة العمل المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF) على جماعة بوكوحرام / ولاية غرب أفريقيا الإسلامية (ISWAP) لمقتل القائد أبو فاطمة و 15 مقاتلاً آخرين.

وتم تنفيذ الضربات الجوية الناجحة في 9 أبريل 2022، من قبل القوات الجوية النيجيرية سوبر توكانو بالتنسيق مع قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF) واستهدفت مخابئ محددة للإرهابيين في شمال جوبولارام في منطقة الحكم المحلي مارتي بولاية بورنو.

وقال ضابط مخابرات أمني رفيع وهو خبير مكافحة التمرد والمحلل الأمني ​​في بحيرة تشاد، إن الضربات الجوية الجراحية تمت بقوة معلومات استخبارية موثوقة تشير إلى أن القائد ومقاتليه اتخذوا مواقع للرد على عملية التدمير.

ويتمتع قائد ISWAP القاتل الذي لديه حوالي 500 مقاتل تحت قيادة قواته الخاصة بصلاحياته في الجزر الجنوبية بأكملها، بما في ذلك Kirta Wulgo و Sabon Tumbu و Kwaleram و Sigir و Jibularam و Abbaganaram و Yarwa Kura.

وذكرت المصادر إن القائد قاد مقاتليه إلى العديد من الهجمات ضد التشكيلات العسكرية النيجيرية في مناطق الحكومة المحلية كوكاوا وأبدام ومالام فاتوري ومارتي.

وأدت الحملة الهجومية البرية والجوية الشرسة الحالية التي يشنها الجيش النيجيري والقوات الجوية والقوة متعددة المهام بقيادة رئيس أركان الجيش الليفتنانت جنرال فاروق يحيى، ورئيس الأركان الجوية، المارشال أولادايو أماو، إلى تدهور القدرات القتالية لفصائل بوكو حرام ISWAP.

كما دفعت الهجمات البرية والجوية المكثفة بقيادة المخابرات لمكافحة التمرد، إرهابيي بوكو حرام / ISWAP إلى البحث عن ملاذ حول ضفاف النهر بين نيجيريا وجمهورية النيجر.

وأكدت مصادر أنه في 11 أبريل، وصلت أسلحة من بينها مدفعية واحدة إلى إرهابي من التنظيم في الكاميرون.

وكان وصول الأسلحة جزءًا من جهود قيادة ISWAP لتجديد قدرتها القتالية استعدادًا لمواجهة مع قوات MNJTF.

وواصلت قوات MNJTF في إطار عملية “بحيرة وصحراء” استغلالها في مناطق شاسعة، مجاري مائية معقدة الأنفاق، لا سيما التلال والجزر والغابات العميقة وأراضي النفايات، حيث تهدف إلى جعل بحيرة تشاد ومنطقة الساحل غير قابلة للدفاع عن إرهابيي بوكو حرام.