مصادر في إيران تقول أن العراق وسياسة المياة التركية هي السبب

  • توقعات بهبوب رياح قوية وغبار في بعض أنحاء البلاد يوم الجمعة
  • تلوث الهواء يسيطر على غرب وجنوب غرب ووسط إيران منذ أكثر من أسبوع

أدى تلوث الهواء في إيران إلى زيادة عدد مرضى القلب والرئة المحولين إلى المستشفيات بنسبة 30٪

حيث أعلن مسؤول من وزارة الصحة الإيرانية عن زيادة بنسبة 30 في المائة في عدد مرضى القلب والرئة المحولين إلى المستشفيات ، وحذر من تهديد “الصحة العامة” للبلاد إذا استمر التلوث في البلاد.

قال عباس شاهسوني ، رئيس مجموعة الصحة الجوية والتغير المناخي بوزارة الصحة ، لوكالة ILNA الخميس إن القرار بشأن تلوث الهواء ليس “وطنيا” و “إذا كان تركيز جزيئات الغبار والتلوث في طهران يتزايد”.

وأكد أنه سيتم عقد اجتماعا للجنة طوارئ تلوث الهواء على الفور “.

في غضون ذلك، توقع صادق ضياء ، رئيس المركز الوطني للتنبؤ بالطقس وإدارة الأزمات ، هبوب رياح قوية وغبار في بعض أنحاء البلاد يوم الجمعة 16 أبريل وفي الأيام المقبلة.

وقال ضياء أن النظام سيسبب برق ورياح قوية وغبار في اجزاء من الجنوب الغربي والجنوب والوسط واجزاء من البلاد اعتبارا من يوم الجمعة وسيصل الى المقاطعات الشرقية للبلاد بحلول يوم الاثنين.

تلوث الهواء في مناطق واسعة من غرب وجنوب غرب ووسط إيران بشدة منذ أكثر من أسبوع عقب وصول نظام الغبار إلى البلاد ، وأعلن أن وضعه “خطير” في كثير من المناطق.

وانتقد بعض الخبراء والمسؤولين ، الأسبوع الماضي ، إدارة الأزمة في هذا الوضع ، ردًا على هذه الانتقادات ، كما صرحت المنظمات والمراكز المسؤولة أن مصدر هذا الغبار هو العراق والجاني سياسات المياه التركية.